“مستثمري الإسكان” تطالب بتجديد إعفاء رسوم تسجيل الشقق

2016 10 03
2016 10 04

appartment2-صراحة نيوز – طالب رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري، الحكومة بتجديد اعفاء رسوم تسجيل الشقق لمساحات 150م2 والذي ينتهي العمل به نهاية شهر تشرين الثاني القادم.

ولفت العمري في تصريح صحفي ان الحكومة قررت خلال وقت سابق باعفاء رسوم تسجيل الشقق ذات المساحات 150م2 بالكامل في حين يشمل اعفاء الشقق ذات المساحات 180م2 اول 150م ويدفع المواطن رسوم تسجيل عن 30م2.

وبين انه وفي حال اوقفت الحكومة القرار المعمول به دون العمل على تجديد القرار العام القادم فان قطاع الاسكان ستسوده حالة من الركود غير مسبوق.

وطالب الحكومة بتقديم جملة من الحوافز للقطاع من خلال اعفاء المسكن من رسوم التسجيل للمواطن الاردني الذي يقوم بشراء شقة لاول مرة واعادة العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية الاراضي بنسبة 5%.

ولفت العمري الى ان القطاع العقاري في المملكة بحاجة الى جملة من الحوافز نظرا لحالة الركود التي تسوده وحالة التراجع الذي يشهدها خلال السنوات الاخيرة.

وذكر ان المستثمرين تسودهم حالة من الاستياء وتخوف على مستقبل استثماراتهم بالقطاع بسبب القرارات والانظمة المعمول بها، مبينا ان على الحكومة الوقوف الى جانب هذا القطاع وتلبية المطالب التي ينادي بها المستثمرون منذ سنوات نظرا لان قطاع الاسكان يشغل مئات القطاعات المساندة ويحرك الاقتصاد الوطني.

واشار العمري الى ان من المشكلات التي تواجه القطاع حاليا نظام الابنية الجديد، مبينا انه وفي حال تم تطبيقه فان اثاره ستكون سلبية على المواطن وعلى المستثمر.

وبين ان النظام الجديد ساوى سكن أ وب وج و د بعدد مواقف المركبات علما ان سكن ج و د تم تشريع هاتين الفئتين لذوات الدخل المحدود والمتدني مبينا ان كلفة تامين مواقف سيارات لسكن ج و د ستشكل عبئا كبيرا على هاتين الفئتين.