” مستقبل المعارضة السورية “يتقرر في السعودية

2015 12 09
2015 12 09
المعارضة السورية تجتمع اليوم بالرياض

صراحة نيوز – تجتمع المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري اليوم في الرياض بغية توحيد الموقف والرؤية حيال الحل السياسي، قبل اجتماع نيويورك بشأن الأزمة السورية المزمع عقده يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في وقت اعتبرت روسيا أن من السابق لأوانه الإعلان عن مشاركتها في اجتماع نيويورك.

وتناقش المعارضة في اجتماعها الخروج برؤية موحدة لمستقبل سوريا وفقاً لبيان جنيف 1، واختيار وفد تفاوضي من أجل المرحلة التفاوضية حسب بيان اجتماع فيينا 2، الذي أعلنته مجموعة العمل الدولية حول سوريا.

وقال مصدر مشارك في اللقاءات التحضيرية إن بنود البحث ستركز على “التوافق حول الحل السياسي وتشكيل وفد من المختصين يمثل الأبعاد السياسية والعسكرية والأمنية والمجتمعية والقانونية، لموازاة وفد النظام”، مرجحا أن يراوح عديد الوفد لمؤتمر نيويورك بين عشرين وأربعين شخصا.

وأوضح المصدر أن انطلاق المؤتمر سيكون الساعة التاسعة من صباح الأربعاء على أن تعقد الأربعاء والخميس جلسات متتابعة مدة كل منها ساعة ونصف الساعة، يديرها رئيس مركز الخليج للأبحاث عبد العزيز بن صقر “كجهة مستقلة”.

وستبحث في اليوم الأول بنود تشمل “الثوابت الوطنية للتسوية، ومفهوم التسوية السياسية، والعملية التفاوضية، والمرحلة الانتقالية”، على أن يركز اليوم الثاني على “الإرهاب، ووقف إطلاق النار، وإعادة بناء سوريا”، بحسب المصدر المطلع على جدول الأعمال المبدئي.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية قال إن المملكة دعت إلى مؤتمر للمعارضة السورية في الرياض بين الثامن والعاشر من الشهر الجاري، وذلك انطلاقاً من دعمها للحل السياسي في سوريا، واستناداً إلى مؤتمر فيينا الثاني الذي عُقد الشهر الماضي.

وأضاف المصدر أن المملكة وجهت الدعوة لكل شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف تياراتها وأطيافها العرقية والمذهبية والسياسية، داخل سوريا وخارجها.

وقال المصدر إن الدعوات وجهت بعد التشاور مع الأطراف الدولية الفاعلة والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وحسب الخارجية السعودية، فإن المملكة ستوفر كل التسهيلات لتتمكن المعارضة السورية من إجراء المفاوضات في ما بينها بشكل مستقل، والخروج بموقف موحد وفق المبادئ المتفق عليها في مؤتمر جنيف 1.