مسجد شيان .. تحفة إسلامية بالصين

2015 06 19
2015 06 19
banna_mosque2صراحة نيوز – مسجد “شيان”واحد من أهم المساجد وأقدمها بالصين، شيد في الفترة من 685م – 762م، بمدينة شيان شانسي الصينية، التي تعد واحدة من المدن التي دخلها الإسلام بقوة، بفضل التجارة مع الصين وعمليات المصاهرة التي دائما ما كان يقوم بها التجار في رحلاتهم التجارية إلى هناك.

وشيد المسجد في عهد الملك الصيني “تانغ”، إلا أن الصورة الحالية للمسجد اختلف كثيرا عن بداياته، حيث شهد المسجد الكبير ثلاث عمليات للترميم، إلى أن تم إعادة بناءه كلية عام 1392م.

ويظل مسجد شيان هو علامة فارقة في تاريخ الدين الإسلامي، وانتشاره في الصين، والتي كانت منطلقا استراتيجيا لانتشاره في منطقة شرق آسيا، وهو أيضا أحد الشواهد الراسخة على الطرق السلمية التي اتبعها الدين الإسلامي في التواجد والانتشار في بلدان لم تعرف له أي منطلق في تلك الحقبة.

وإن كان البعض في أيامنا الحالية قد أساء استغلال الدين الإسلامي، لتبرير جرائمه ومجازره في عالمنا الحالي، إلا أن تاريخ هذا الدين لا يزال مليء بالأسرار التي لم يتكشف عنها حتى وقتنا هذا، هي دلائل واضحة على عظمة الدين الإسلامي، الذي لم يجبر أحدا على اعتناقه أو الدخول فيه، بل تعاليمه التي طبقها المسلمون آنذاك بكفاءة كبيرة، هي من جعلت الإسلام واحد من أعظم الأديان السماوية المنتشرة في جميع أرجاء الأرض.

14179173125035 banna_mosque2 images