مشروع اردني لانهاء الاحتلال عام 2017

2014 12 18
2014 12 18

GFTTصراحة نيوز – قدم الأردن رسميا إلى مجلس الأمن الدولي مسودة مشروع قرار يضع جدولا زمنيا لانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة بحلول نهاية 2017.

وتدعو مسودة المشروع إلى التوصل إلى اتفاق شامل خلال عام واحد. وأشار الأردن إلى أنه لن يطالب بتصويت سريع على مسودة القرار، ما يسمح لمزيد من المحادثات وتقديم عرض ممكن للحصول على دعم أمريكي للقرار.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرارات سابقة عدتها عدائية ضد إسرائيل.

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن التصويت على مشروع القرار قد يؤجل بينما يجري التفاوض على تعديلات يمكن أن تدخل على صيغة المشروع.

وقال في تصريح لبي بي سي إن نص مشروع القرار هو فرنسي معدل عربيا، وذلك بهدف الحصول على الموافقة الفرنسية عليه.

وفي رده على سؤال حول الموعد المحتمل للتصويت على مشروع القرار قال المالكي إن فرنسا اتفقت مع الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن على الاستمرار في مناقشة مشروع القرار لضمان أكبر عدد ممكن من الأصوات لصالحه ولتجنب فيتو أمريكي.

ويشير نص مسودة القرار إلى أن حلا يتفاوض بشأنه يجب أن يستند الى عدة مؤشرات تشمل الحدود التي كانت موجودة قبل حرب الأيام الستة في عام 1967 ، فضلا عن اتفاقية أمنية و “القدس كعاصمة مشتركة للدولتين”.

ويحث الجانبين على “الامتناع عن أي أفعال إحادية وغير مشروعة، بما فيها النشاطات الاستيطانية التي يمكن أن تقوض جدوى حل الدولتين”. ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الحصول على تطمينات من الولايات المتحدة – حليفة اسرائيل – بأنها ستوقف أي محاولة لتبني القرار.