مشروع اردني لتوليد الكهرباء من فحم حجري مستورد

2016 06 14
2016 06 15

Coalصراحة نيوز – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية والشركة الأردنية الحديثة للإسمنت والتعدين (المناصير)  اتفاقية لإقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الفحم البترولي والحجري في منطقة القطرانة بقدرة 30 ميجاواط بكلفة 75 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ونائب رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير معين قدادة.

وقال الوزير سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المحطة التي ستقام في منطقة القطرانة جنوب المملكة ستكون الأولى التي تعمل باستخدام الفحم الحجري لإنتاج الكهرباء.

وأضاف ان 70 بالمئة من انتاج الكهرباء في العالم يتم باستخدام الفحم الذي يمتاز بوفرته وأسعاره الرخيصة مقارنة بالوقود التقليدي.

وأشار الى ان الاتفاقية ركزت على التزام المجموعة بالاشتراطات البيئية الاساسية لعملية استخدام الفحم في المحطة، وان المحطة ستكون مشروعا رياديا يمكن الاستفادة منه في التوسع بمثل هذه المشاريع.

وقال ان الحكومة ركزت في استراتيجيتها المحدثة على استخدام الفحم كأحد بدائل توليد الطاقة لتصل نسبة مساهمته إلى نحو 5 بالمئة من خليط الطاقة الكلي بحلول عام 2025.

من جهته، بين قدادة ان مجموعة المناصير تبحث في انشطتها الصناعية دائما عن الحلول الموفرة للطاقة، وكان هذا احد دوافع انشاء هذه المحطة التي ستزود بمصنع اسمنت التابع للمجموعة بحاجته من الطاقة مؤكدا ان المجموعة ستراعي الابعاد والاشتراطات البيئية في انشاء المحطة وتشغيلها.

وعن مصدر الفحم الذي سيستخدم في المحطة، قال قدادة سيتم استيراده من الاسواق العالمية مثل الولايات المتحدة وافريقيا وروسيا وغيرها.