مشروع اردني يدعو لوقف اطلاق النار وانسحاب اسرائيل من غزة

2014 07 24
2014 07 24

الاردن يعرض مشروع قرار ل"وقف فوري لاطلاق النار" في غزةصراحة نيوز – قدم الأردن بصفته العضو غير الداىم في مجلس الأمن باسم المجموعة العربية في الأمم المتحدة مشروع قرار يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار يتم احترامه بالكامل”, ولانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

حيث يدعو المشروع إلى إدانة جميع أشكال العنف والأعمال الحربية الموجهة ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهاب، ويدعو المشروع أنه على جميع الأطراف التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، ويشدد على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين، بما في ذلك الوقف الفوري للأعمال الانتقامية العسكرية والعقاب الجماعي والاستخدام المفرط للقوة ضد السكان المدنيين.

ويؤكد المشروع على ضرورة رفع القيود الإسرائيلية المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع من والى قطاع غزة وإعادة فتح معابر قطاع غزة بشكل مستمر على أساس اتفاق عام 2005 بشأن التنقل والعبور ووفقا للقرار 1860 (2009).

حيث يشدد على الحاجة لتوفير المساعدة الإنسانية العاجلة للسكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ويحث جميع الأطراف على الامتناع عن الإجراءات والخطوات التي يمكن أن تزيد من زعزعة استقرار الوضع.

ويدعو المشروع أيضا إلى بذل جهود مجددة وعاجلة من قبل الأطراف والمجتمع الدولي لتحقيق سلام شامل يستند إلى الرؤية المتمثلة في وجود دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب على أساس حدود ما قبل عام 1967 في سلام وأمن, مؤكدا على أهمية مبادرة السلام العربية.

ويعرب عن بالغ قلقه إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، وإزاء تصاعد العنف وتدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، مشيرا في ذات الوقت أن التوصل إلى حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يمكن أن يتحقق إلا بالوسائل السلمية, ومن خلال الجلوس على طاولة المفاوضات.

يذكر أن مجلس الأمن نجح حتى الآن في إقرار بيانين أصدرهما بإجماع أعضائه في 12 و20 تموز/يوليو، يدعوان إلى وقف إطلاق النار في غزة وتحييد المدنيين.