مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في الطفيلة ب 205 ملايين دينار

2013 11 18
2013 11 18

220صراحة نيوز –  وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد اليوم اتفاقيات أول مشروع لتوليد طاقة كهربائية من طاقة الرياح في محافظة الطفيلة باستطاعة 117 ميغاواط وبحجم استثمار يبلغ 205 ملايين دينار والذي ينفذه ائتلاف شركة مشروع رياح الاردن.

ووقع حامد اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية تأجير الاراضي والتي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية واتفاقية كفالة الحكومة.

وقال حامد في تصريح صحافي عقب التوقيع ان الحكومة تولي موضوع استغلال مصادر الطاقة المتجددة اهمية كبيرة حيث تعكف الوزارة حاليا على تنفيذ عدد من الدراسات والبرامج التي من شانها تنمية وتطوير استغلال هذه البدائل وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الاولي، اضافة الى توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمار في هذه المصادر.

واضاف من المخطط له وفقا لاستراتيجية قطاع الطاقة ان تبلغ مساهمة الطاقة المتجددة 10 بالمئة من مجمل خليط الطاقة حتى عام 2020 والتي تشكل حوالي 8-10 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في ذلك العام، مشيرا إلى ان مشروع طاقة الرياح في الطفيلة يأتي كنموذج لأول مشروع طاقة رياح؛ للمساهمة في تحقيق الاهداف المنشودة في الاستراتيجية.

واوضح ان المباشرة بالمشروع تمت في عام 2011 ويتم تغذيته الى شبكة الكهرباء الوطنية ويشتمل على تركيب 38 مروحة هوائية بقدرة 3 ميجاوات لكل مروحة، ومن المتوقع ان يرفد المشروع الشبكة الكهربائية بطاقة كهربائية تصل الى 400 جيجا واط سنويا مع منتصف العام 2015 موعد التشغيل التجاري للمشروع.

ويوفر المشروع فرص عمل لحوالي 200 شخص خلال فترة تنفيذه، ونصف هذا العدد خلال فترة تشغيل المشروع لمدة لا تقل عن 20 سنة، كما ان هذا المشروع سيعمل على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 الف طن سنويا.