“مشروع مرسى زايد” اللغز

2013 05 25
2013 05 25

25تداولت بعض المواقع الألكترونية معلومات بقيام محامين اردنيين برفع دعوى حقوقية لدى محكمة بداية العقبة لابطال عقد بيع اراض حكومية لشركة المعبر مالكة مشروع مرسى زايد لاعتبارات ان الاتفاقية التي تم توقيعها تلغي ولاية الدولة الاردنية على اراضي المشروع وتسمح للشركة ببيعها وهي التي تم بيعها هذه الاراضي بسعر أقل بكثير من سعرها الحقيقي

وبالمقابل سارعت جهات بعينها ومعها مواقع الكترونية اخرى وكتاب مصنفون في الوسط الإعلامي بكتاب التدخل السريع بالدفاع عن المشروع والجهات الرسمية الداعمة له التي في مقدمتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبتصوير المشروع  بانه سيكون من انجح المشاريع التي يجري تنفيذها في مدينة العقبة .

وجاء في المعلومات بوجود اختراقات قانونية لصالح شركة المعبر ومنها ان مدة التنفيذ 10 سنوات وبقيمة 10  مليارات دينار وتم في وقت لاحق تعديلها لتصبح المدة 30 عاما وبنفس القيمة وأنه تبين بان شركة المعبر الإماراتية  غير مسجلة لدى أية جهة رسمية في دولة الإمارات العربية .

كذلك اشارت المعلومات الى ان ارض الميناء الرئيسي للدولة الاردنية هي من ضمن الارض التي تم بيعها لشركة المعبر وقدرت قيمته ب 500 مليون دينار مع العلم انها تزيد عن 5 مليارات دينار .

وعلى هذا الاساس جاء تقديم الدعوى من قبل اربعة محامين بصفتهم الشخصية وهم كل من المحامي الأستاذأحمد بديرات والمحامي الأستاذ ساري الرواشدة والمحامي الأستاذ عمرو الحاج وتم تسجيل الدعوى  تحت رقم 70 / 2013 لدى محكمة بداية حقوق العقبة وموضوعها إبطال عقد بيع ونقل ملكية أراضي الدولة لشركة المعبر مالكة مشروع مرسى زايد وإبطال جميع العقود والتصرفات التي ترتبت على هذا العقد بسبب عدم قانونيته ومخالفته للدستور والقوانين والأنظمة والتشريعات المعمول بها.

وطلب المدعون إجراء الخبرة الفنية على الأرض موضوع العقد لتقدير قيمتها الفعلية وبيان مقدار الخسارةالتي تكبدتها خزينة الدولة من جراء التنازل عن الأرض بثمن بخس بالإضافة إلى ماتضمنه العقد من شروط مجحفة بحق الدولة الأردنية.

موقع صراحة نيوز الذي يملك معلومات اخرى يكتفي بنشر هذه الجزئية حيث نأمل ان تتكرم سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتوضيح للرأي العام بشفافية كاملة باعتباره مشروعا وطنيا .