مصادر رسمية توضح بخصوص القوات الاردنية في السعودية

2016 02 06
2016 02 07

download

صراحة نيوز – قالت مصادر رسمية أردنية، السبت، إن علاقة الأردن مع المملكة العربية السعودية تاريخية ومتكاملة وهناك العديد من التمارين العسكرية المشتركة بين البلدين. وجاء تعليق المصادر الرسمية في تصريح صحفي حصلت سي إن إن بالعربية على نسخة منه، ردا على كشف مصدرين سعوديين للشبكة، الجمعة،  أن المملكة بصدد تدريب 150 ألف جندي لمحاربة تنظيم “داعش” في سوريا، معظمهم من السعوديين إضافة إلى قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل المملكة العربية السعودية. واكتفت المصادر الأردنية بالقول إن العلاقة بين الأردن والسعودية هي علاقة متكاملة وتاريخية ، وأضافت: ” نواجه نفس الأخطار ولدينا عديد من التمارين العسكرية المشتركة بين البلدين.” ولم تعلق المصادر ذاتها على تصريحات وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، التي قال فيها إن أي عملية لوقف إطلاق النار في سوريا تتطلب أولا ضبط الحدود مع تركيا ومع الأردن.

إلا أن الوزير الأردني لشؤون الإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، قال في تصريحات رسمية الثلاثاء الماضي، إن تعمل كافة مؤسسات الدولة الأردنية وعلى رأسها القوات المسلحة الأردنية  للحفاظ على أمن الحدود .

وأضاف مشددا: “ورسالتنا ميدانيا لكل من تسول له نفسه تدنيس الحدود هي أنه سيلقى حتفه على هذه الحدود، لأننا لن نسمح بأي حال من الأحوال بمساس الأمن الوطني الأردني.” وجدد المومني حينها موقف بلاده الرسمي من الأزمة السورية، قائلا إنه موقف ثابت منذ بدء الأزمة السورية ، وإن الأردن صاحب مصلحة عليا واستراتيجية بأمن حدوده مع سوريا، وهدوء المنطقة المحاذية للحدود وألا تكون هناك معارك تؤدي إلى تدفق المزيد من اللاجئين السوريين باتجاه الأردن.

وأشار إلى أن ذلك ما حرص الأردن على تأكيده خلال لقاءات كل الأطراف ذات العلاقة، بما في ذلك الجانب الروسي.

وكانت محطة CNN قالت الجمعة ان مصادر سعودية مطلعة كشفت عن خطط لاجراء تدريبات عسكرية في السعودية كجزء من إعدادها لمكافحة تنظيم “داعش” في سوريا وأن عدد المتدربين قد يصل إلى 150 ألف جندي، وأن معظم الأفراد سعوديين مع قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل المملكة حاليا.