مصر تبحث تمويل شراء 30 مليار قدم مكعب غاز

2013 08 12
2013 08 12

gas قال المهندس طاهر عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن وزارة البترول تبحث حاليا مع البنك المركزى وزارة المالية كيفية تدبير 600 مليون دولار لشراء كميات إضافية من الغاز لتلبية احتياجات السوق المحلى.

وأضاف عبدالرحيم، فى اتصال هاتفى مع الأناضول، اليوم الأحد “نسعى لتدبير المبلغ لشراء 13 شحنة من الغاز المسال بكميات إجمالية تصل إلى 30 مليار قدم مكعب”.

وتفاوض مصر شركة “قطر للغاز” لشراء هذه الشحنات، عبر تسهيلات ائتمانية تشجع الطرفان على توقيع الصفقة، وهو ما أكده عبدالرحيم قائلا: “تحديد كيفية سداد قيمة هذه الشحنات خطوة رئيسية لإجراء مفاوضات مع شركة قطر للغاز أو أى شركة عالمية أخرى لتوريد هذه الشحنات”.

وتابع: “نحن لا نتوقع قيام قطر بإهداء الشحنات الجديدة “لكننا سنطلب منها تقديم تسهيلات ائتمانية لمصر”.

وقدمت دولة قطر فى العاشر من يونيو الماضى خمس شحنات من الغاز الطبيعى المسال كهدية لمصر، لتوفير جزء من احتياجاتها من الطاقة خلال فترة الصيف الجارى. وكانت مصر قد طلبت من الإمارات بشكل رسمى فى يوليو الماضى خلال زيارة الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطنى، تمويل استيراد هذه الشحنات، لكنها لم تتلق ردا رسميا إلى الآن، وفق ما صرح به مسئول بارز فى وزارة البترول المصرية.

وطلبت هيئة البترول المصرية خلال المفاوضات التى عقدت على مدار شهرى أبريل ومايو الماضيين، من قطر للغاز تقديم تسهيلات ائتمانية تصل إلى 9 أشهر لسداد قيمة 13 شحنة غاز، وهو ما اعترضت عليه قطر للغاز معللة رفضها بأن تصنيف مصر الائتمانى لا يسمح بذلك.

وتسعى مصر للحصول على حوالى 13 شحنة غاز من قطر خلال الصيف الحالى وحتى نهاية سبتمبر المقبل، تحتوى كل شحنة على حوالى 90 ألف طن من الغاز المسال، تعادل نحو 2.3 مليار قدم مكعب، لسد الفجوة بين الطلب والعرض والتى تقدر بمليار قدم مكعب يوميا، وفق ما ذكره عبدالرحيم.