مصر تحتضن مسابقة ملكة جمال العالم العربي في دورتها السادسة والمغرب ضيف الشرف

2013 11 06
2014 12 14
22تستعد إدارة مهرجان السياحة العربية لاختيار فتاة العالم العربي missarabworld2013 برئاسة الشاعرة حنان نصر رئيس المهرجان وصاحبة الفكرة لإطلاق فعاليات المهرجان والمزمع إقامته بالقاهرة من 16-26 ديسمبر 2013 المهرجان يقام كل عام تحت رعاية وزارة السياحة المصرية والهيئة العامة للتنشيط السياحي والجامعة العربية متمثله في موسوعة التكامل الاقتصادي العربي الإفريقي والجمعية المصرية للثقافة والإبداع واتحاد المبدعين العرب وبحضور ورعاية رموز المجتمع في مصر والعالم العربي والإفريقي وحضور السفراء والوزراء من كافة الدول العربية والإفريقية “22دولة عربية” نظرا لمشاركة جميع الدول العربية ودول الكوميسا.حيث تقام الدورة السابعة  للمهرجان 2013 بعد نجاحه الكبير فى دوراته السابقة  هذا ويضم المهرجان مجموعة من الفعاليات أهمها  مسابقة اختيار فتاة العالم العربي  المثالية –ملكة جمال العرب وكما هو معروف انها مسابقه تهدف لما وصلت إليه الفتاة العربية من تعليم وثقافة وحضور مشرف حيث تشارك المتسابقات بالأزياء التقليدية لبلادهن في إطار الحشمة والثقافة وهو شعار المسابقة في دوراتها السابقة مما جعلها محط انظار العالم العربي واوربا وامريكا .

وعن شروط المسابقة صرحت حنان نصر ان الشروط كل عام ثابتة -عربية الجنسية. – أن تكون آنسة – السن 19من – 26 سنه- دارسة بالجامعة، أو متخرجة. – إلمام تام بالمعلومات العامة. – لها نشاط ملحوظ : ثقافي – رياضي- ممارسة الرياضة بشكل عام.  – السلوك المنضبط والسمعة الطيبة. – الرغبة في العمل الاجتماعي التطوعي : قوافل الخير – خدمة المجتمع- ليس لديها أية أفكار تطرفية شكلا وسلوكا:متوازنة- حضور المحاضرات التي ستلقاها الفتيات على ايدى أساتذة متخصصين في جميع المجالات. – اجتياز الامتحانات التحريرية والشفوية والحصول على أفضل الدرجات.- لامانع من أن تكون محجبة .

واضافت نصر ان لجنة التحكيم تضم باقة كبيرة من العالم العربي كل دولة تقوم بترشيح شخصية بلجنة التحكيم من شخصيات عامة وفنانون وكتاب وأساتذة جامعة بالإضافة لوزراء مفوضين من جامعة الدول ووزارة السياحة المصرية رعاة الحدث .

وعن اهداف المهرجان اضافت نصر انه يلم الشمل العربي حيث يستضيف باقة كبيرة من العالم العربي ضيوف من شخصيات عامة  وفنانون وصحافة وإعلام  بالإضافة لمصممين للأزياء حيث تقدم عروض تراثية وحديثة وتشارك فيها الدول العربية ويتم ترشيحهم من دولهم سواء من وزارات الثقافة وجمعيات الأعمال بتلك الدول وتقام ليالي عربية وثقافية وأدبية داخل المهرجان ويسعدنا هذا العام إقامة ليلة مغربية برعاية السفارة المغربية اسوة بعام 2008 والتي كانت المغرب ضيفة شرف المهرجان ايضا ويرجع ذلك للعلاقات الطيبة التي تربط مصر بالمملكة المغربية الشقيقة

وبالعودة للمسابقة نري انه هناك برنامج تدريب سياحي ترفيهي للفتيات حيث يقمن في معسكر لمدة اسبوعين تقريبا يضم المتسابقات حيث يخضعن لمجموعة من الاختبارات الذهنية والثقافية و حتي الاتيكيت والطبخ حيث تقدم كل فتاة أكلة من بلدها أمام لجنة التحكيم .

وكما هو معروف ان بعد انتهاء المهرجان يكون للفائزات برنامج  للإعمال الإنسانية الخيرية للأطفال في العالم العربي وقد قدمن قبل ذلك العديد من الأعمال الإنسانية بالعالم العربي للبنان –فلسطين –مصر-الاردن-ليبيا-سوريا- المغرب –العراق من خلال حملات إنسانية للأطفال المرضي والذين يعانون من الحروب .

وعن الفائزات في الأعوام السابقة 2006 فازت كلوديا حنا من العراق2007 وفاء جناحي من البحرين و2009 موده نور من السعوديه 2010 ريم التونسي من تونس و2012 نادين فهد من سوريا

وعن الدول التي تم الانتهاء من الاختيارفيها البحرين نورا الصايغ  سلطنة عمان نعيمة المقبلاني –مصر مريم مورجان –فلسطين رنا ابراهيم-السودان ايناس عبدالله -الصومال ليندا يعقوب-سوريا رازان غاندي المغرب سلمي زكموط-تونس وفاء صمالي

وباقي الدول مازالت الأوراق أمام اللجان خاصة حيث  مازالت أبواب المشاركة مفتوح حتي منتصف نوفمبر القادم

20  2124