مصر تعاني من عجز في المياه بالمليارات

2014 10 31
2014 12 14

5القاهرة – صراحة نيوز – رصد – أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية المصري أن بلاده تعانى عجزا مائيا كبيراً، بسبب زيادة الطلب على المياه لأغراض الزراعة والصناعة ومياه الشرب، مضيفا أن العجز يتجاوز 23 مليار متر مكعب من المياه سنويا، يتم تعويضها بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومعالجتها.

وقال إن نصيب الفرد من المياه بلغ 620 متراً مكعبا، وهو أقل من المتوسط العالمي للفقر المائي البالغ 1000 متر مكعب، وهو ما يعني أننا في مرحلة الشح المائي، التي ستزداد خلال السنوات القادمة، بسب الزيادة السكانية التي تعاني منها مصر، مطالبا بضرورة ترشيد الاستهلاك.

وشدد الوزير على أن مصر تواجه تحديا كبيرا في مواردها المائية، كما تواجه حزمة من التحديات المرتبطة بالمياه، حيث يعتبر النمو السكاني المتزايد وارتفاع مستوى المعيشة، من التحديات الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الاحتياجات المائية لكل القطاعات المستخدمة للمياه، مثل الزراعة ومياه الشرب والصناعة، ويأتي على قمتها قطاع الزراعة الذي يستهلك حوالي 80% من إجمالي الاحتياجات المائية.

وقال مغازي ان بلاده مستعدة تماما لأي إحتمالات أو طورائ ناتجة عن قدوم موجات من مياه الفيضانات العالية بسبب تساقط السيول والأمطار على دول حوض النيل أو الناتجة من اية مشاكل او انهيار اي من السدود المقامة علي طول مجرى النهر, مشيرا الي انه يتم حاليا توسيع وتعميق مفيض طواريء توشكي لاستيعاب اكثر من 330 مليون متر مكعب يوميا بما يمثل صمام أمان للسد العالي و لمصر بالكامل من إحتمالات الغرق.

وكشف وزير الرى انه سيتم وضع حجر الأساس لمدينة توشكي الجديدة الشهر القادم علي مساحة 10 الاف فدان علي طريق اسوان أبوسمبل, كما كشف عن طرح الحكومة 138 الف فدان منها 108 الاف فدان علي فرع 2 و فرع 1 و 30 الف فدان اخري تروي بالمياه الجوفية بالمنطقة علي المستثمرين والشباب خلال الشهرين القادمين فضلا عن زراعة شركات إماراتية 50 الف فدان علي فرع 3 نهاية يوليو القادم.

وأشار إلى بدء الحكومة في حصر وتحديد أسماء المستثمرين المتقدمين لاستصلاح وزراعة الاراضي الجديدة بمشروع الميلون فدان مؤكدا انتهاء الدراسات الخاصة بإنشاء البنية القومية لزراعة 150 الف فدان جديدة خلال الفترة القادمة.