مصر خلفا للاردن عضوا غير دائم في الأمم المتحدة

2015 10 15
2015 10 15

4cc1b9d399bd098ab69a760d72b877f9_Lصراحة نيوز – انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، مصر والسنغال واليابان والاوراغوي واوكرانيا، أعضاء غير دائمين لمجلس الامن الدولي للعامين 2106 و2017 وذلك خلفا للأردن وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا وتشاد والتي تنتهي فترتها مع نهاية هذا العام.

ويشتمل المجلس على 5 أعضاء دائمين و10 اعضاء غير دائمين الذين يتم انتخاب نصفهم كل عام.

وتم توزيع المقاعد الخمسة إقليميا، كالتالي: مقعدان عن المجموعة الأفريقية، وتشغلهما حاليا نيجيريا وتشاد ومقعد لمجموعة آسيا ودول المحيط الهادئ الجزرية الصغيرة النامية، وتشغله حاليا الاردن، ومقعد لدول أميركا اللاتينية والكاريبي، وتشغله حاليا تشيلي، ومقعد لدول أوروبا الشرقية، وتشغله حاليا ليتوانيا.

وحسب العرف الموجود في الامم المتحدة فان للدول العربية مقعد غير دائم يتم التناوب عليه بين دول عرب آسيا ودول عرب أفريقيا. وبما أن فترة الاردن ستنتهي مع نهاية هذا العام وهو الدولة العربية الاسيوية في المجلس فانه من المحتم ان يتم انتخاب دولة عربية افريقية .

والجدير بالذكر ان الدول الخمس التي فازت اليوم ليس لها منافس، الا انه من شروط الانضمام إلى عضوية المجلس، يجب ان تحصل الدولة المرشحة على ثلثي أصوات ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة المشاركين في اقتراع اليوم وهو ما يعادل 129 صوتا كحد أدني، وذلك من أجمالي 193 صوتا، هم عدد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي حالة عدم حصول الدول المرشحة لعضوية المجلس على النسبة المقررة، تجرى إعادة الاقتراع مرة ثانية.