معاناة نقابة عمال الموانىء مع شركة شرف للوكالات الملاحية

2013 09 04
2014 12 14
1000

العقبة – صراحة نيوز – خلود الشلول

في الوقت الذي تلقى فيه النقابة العامة للعاملين في الموانيء والتخليص في العقبة والتي هي عضو الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن وعضو في الاتحاد الدولي لعمال النقل كل الاحترام والتقدير من قبل غالبية الشركات في مدينة العقبة على دورها ومسؤولياتها في شان حماية حقوق ومكتسبات العاملين فيها فانها تواجه صعوبة بالغة في التعامل مع عدد محدود من الشركات .

ومن بين الشركات التي تقدر جهد ودور النقابة الممثل الشرعي للعاملين في هذه الشركات كل من شركة قعوار وشركة وعمون فيما تبرز شركة شرف للوكالات الملاحية في موقف المناكف للنقابة الى درجة ان ادارتها لا تعترف بوجود النقابة وانها ممثلة للعاملين فيها .

ووصل الأمر بادارة شركة شرف ان تضرب عرض الحائط بمطالب العاملين فيها الذين هم اعضاء في النقابة وان تتوعد موظفيها وتهددهم بالفصل ان تعاملوا مع النقابة .

ويسجل على ادارة هذه الشركة اتباعها اساليب غير قانونية مع موظفيها واتباع اساليب مختلفة لمضايقهم ومنها على سبيل المثال لا الحصر سحب اجهزة الكمبيوتر من مكاتب غالبيتهم وعدم اسناد أي واجبات أو مهام لمن تنوي  فصلهم ليظهروا بانهم عالة على الشركة الى جانب التعامل معهم بصورة استفزازية ومن ثم تعمد الى توجيه كتب فصل تعسفية .

وقبل ايام تلقى احد العاملين فيها ويدعى عادل احمد الخريسات كتاب فصل بسبب عدم الحاجة الى خدماته كما ورد في الكتاب مع منحه اشعارا بذلك لمدة 30 يوما مع اعفاءه من العمل خلال مدة الاشعار وصرف راتبه لتوحي انها تتعامل مع عمالها وفقا للقوانين المعمول بها  .

والواضح في تعامل الشركة مع عمالها عدم اكتراث ادارتها بما تنفقه للتخلص من الذين يطالبون بحقوق عمالية أو يستندون في مطالباتهم الى نقابتهم وجاء فصل الخريسات لاخافة الآخرين ويكون عبرة لكل من يتجرأ على المطالبة بأية حقوق .

أعضاء النقابة العاملين في هذه الشركة ومعهم باقي اعضاء الهيئة العامة والهيئة الادارية ياملون تدخل وزارة العمل لحمايتهم والمحافظة على حقوقهم .