معرض اردني بمشاركة 46 شركة في اربيل

2013 09 21
2013 09 21

411عمان – صراحة نيوز- ماجد القرعان

تنظم المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، المشاركة الرابعة لـ 46 شركة ومؤسسة محلية في معرض اربيل الدولي التاسع، الذي سيقام في إقليم كردستان بالعراق في الفترة من 23 الى 26 الشهر الحالي.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسسة المهندس يعرب القضاة، إن الشركات الاردنية المشاركة تعمل في الصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية والبلاستيكية والمعدنية ومستحضرات التجميل والعناية بالجسم ومنتجات البحر الميت والصناعات البلاستيكية والكهربائية والأثاث والحجر والرخام والتعبئة والتغليف وقطاع الصناعات المتخصصة وغيار السيارات، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية والصحية.

وأضاف القضاة في بيان اليوم السبت، ان مساحة الجناح الأردني في المعرض تصل إلى 450 مترا مربعا من خلال 50 جناحا، فيما تصل المساحة الإجمالية للمعرض إلى 40 ألف متر مربع بمشاركة ألف شركة تمثل 30 دولة عربية ودولية.

واكد القضاة اهمية المشاركة في المعرض، والذي يعدّ فرصة للقاء رجال الأعمال لإبرام العقود والاتفاقيات بشكل مباشر، والتعرف على حاجات القطاعات والاسواق العراقية، ما يساهم في تحقيق التواصل مع الشركات الدولية المشاركة وتوثيق العلاقات التجارية بينها، وكذلك التعرف على الفرص التسويقية والمساهمة في استقطاب اهتمام المستثمرين.

كما تساهم المشاركة، بحسب القضاة، في التعرف على المنتجات الأردنية وما وصلت اليه من تطور في نوعية وجودة المنتج الأردني، وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

وأضاف ان المؤسسة تسعى دائماً إلى إبراز تمثيل الشركات الأردنية دولياً، إيماناً منها بتنويع الأسواق التصديرية للمنتجات الأردنية من خلال تعزيز وجودها في الأسواق الدولية أو من خلال مساعدتها في اختراق الأسواق الجديدة، وكذلك المشاركة في المعارض الخارجية من أجل التعرف على متطلبات الأسواق الخارجية، والنهوض بالصناعة المحلية، والترويج لها لزيادة حجم الصادرات الوطنية الى الأسواق الإقليمية والدولية.

وأوضح القضاة ان سوق إقليم كردستان العراق يعتبر من الأسواق ذات الأهمية للصناعات الوطنية، ومحور تركيز بالنسبة لتوجهات الحكومة الاردنية في المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى النهضة العمرانية ما عزز فكرة إنشاء المركز التجاري الأردني بالإقليم، والذي يساهم في التعريف بالمنتجات الأردنية بجميع المحافل داخل الإقليم، وكذلك توفير معلومات اقتصادية عن الإقليم التي تهم المصدر الأردني، وتزويد رجال الاعمال في اقليم كردستان العراق بالمنتجات الأردنية وفرص الاستثمار المتوفرة بالمملكة، وكذلك المتابعة المستمرة لأي معيقات تقف أمام دخول المنتجات الأردنية إلى الإقليم.

واشار القضاة الى أهم الصادرات الأردنية إلى السوق العراقية، والتي تتمثل بالصناعات الغذائية والكهربائية، والدوائية، والخضار والفواكه، والمنتجات الورقية والدهانات، لافتا الى ان الصادرات الوطنية إلى السوق العراقية في عام 2012 بلغت 716 مليون دينار، والواردات 230 مليون دينار.

يذكر ان عدد زوار المعرض خلال دورة العام الماضي بلغ 75 الفا بمشاركة 850 شركة تمثل 22 دولة.