معرض لمنتوجات فسيفسائية في مادبا

2014 04 24
2014 04 24

411مادبا – صراحة نيوز – نظم معهد فن الفسيفساء والترميم بمادبا اليوم الخميس عرضا لمنتوجات الفسيفساء والمنتوجات اليدوية والتراثية للجمعيات الخيرية والمجتمع المحلي وبعض المأكولات الشعبية والالبان والاجبان .

يذكر ان الفعاليات نظمها المعهد بالتعاون مع مديريتي التربية والتعليم في مادبا و لواء ذيبان ودعم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.

وقال محافظ مادبا سعد الشهاب مندوب وزير السياحة والآثار وزير العمل اليوم الخميس ان الفعاليات تهدف الى توجيه التعليم نحو سوق العمل المهني والحرفي .

وبين ان المعهد يعد جزءا من مرتكزات التعليم المهني والحرفي والوحيد في الشرق الاوسط والثاني على مستوى العالم حيث يتم منح خريجي هذا المعهد درجة الدبلوم في مجال انتاج وترميم الفسيفساء ويستطيع خريجوه اكمال دراستهم الجامعية من خلال التجسير بالجامعات الحكومية.

ويمكن للخريج فتح مشاغل خاصة لإنتاج الفسيفساء او العمل في مشاريع دائرة الآثار العامة او المشاركة بالحفريات في المواقع الاثرية المختلفة ما يسهم في تخفيف البطالة وتوفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.

ودعا الشهاب الطلبة الى التوجه الى دراسة التعليم المهني والحرفي ومنها التعليم السياحي والفندقي وفن الفسيفساء والترميم استجابة لحاجة سوق العمل الاردني لهذه التخصصات مبينا ان وزارة السياحة وفرت في بداية الفصل الدراسي الاول لهذا العام 25 بعثة دراسية للطلبة من مختلف محافظات المملكة على حساب صندوق التدريب والتشغيل المهني الى سوق العمل في محافظاتهم.

واكد عميد المعهد الدكتور احمد العمايرة ان الامن والاستقرار في الاردن هو رافد من روافد قطاع السياحة .

وشارك الفنان عبد الرحمن العمارين بتقديم معزوفات موسيقية وطنية وشعبية تغنت بالوطن والقائد .

وحضر افتتاح الفعاليات مدير عام صندوق التنمية والتشغيل المهندس عبد الله فريج ومدير تربية لواء ذيبان الدكتور سامي الفقهاء ومدير عام صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ومدير ثقافة مادبا عوني ابو جريبان ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في مادبا ممدوح الحواتمة وعدد من مديري ومعلمات وطالبات المدارس المشاركة في اليوم المفتوح والمدعوين.

يشار الى ان معهد فن الفسيفساء والترميم الذي بدأ مسيرته كمدرسة فسيفساء عام 1992 يمنح شهادة الثانوية العامة بالفرع الصناعي إنتاج وترميم فسيفساء ثم تحول إلى معهد عام 2007 يمنح درجة الدبلوم الشامل في فن انتاج وترميم الفسيفساء مصدقة من جامعة البلقاء التطبيقية ويحق لخريج المعهد التجسير للحصول على درجة البكالوريوس .