معهد بحوث اميركي: اسرائيل لديها 115 سلاحا نوويا

2015 11 21
2015 11 21

اسرائيل لديها 115 سلاحا نووياصراحة نيوز – قال تقرير صدر اليوم عن معهد العلوم والأمن الدولي الاميركي ان اسرائيل تمتلك اكثر من 115 سلاحا نوويا بالإضافة الى ما بين 400-915 كيلوغراما من المواد الانشطارية.

وكانت اسرائيل طورت سلاحها النووي الأول قبل وقت قصير من حرب الأيام الستة عام 1967، مما جعلها آنذاك سادس دولة لتطوير أسلحة نووية.

ومع العلم ان اسرائيل تصر حتى يومنا هذا، على موقف غامض بشأن أسلحتها النووية، الا ان وثائق سرية من الحكومة الأميركية تؤكد وجود الأسلحة النووية الإسرائيلية، إضافة إلى ما كشفه، مردخاي فعنونو عام 1986 من ان برنامج اسرائيل النووي اكبر بكثير مما كان شائعا.

ويقع مجمع إنتاج الأسلحة النووي الإسرائيلي في ديمونا بالقرب من مدينة بئر السبع، ويحتوي هذا الموقع على عدد من منشآت نووية سرية لإنتاج البلوتونيوم، بما في ذلك مفاعل الماء الثقيل، ومصنع لتصنيع الوقود، ومحطة لفصل البلوتونيوم، وجميعها وفرتها لها فرنسا في الخمسينات وأوائل الستينات.

وحسب المعهد، فان ديمونا يحتوي على مرافق من المرجح أن تشارك في استخراج وتنقية التريتيوم، وإنتاج الليثيوم، وربما أيضا هناك مرافق مخصصة لتخصيب اليورانيوم، على الأقل في البحوث وفي نطاق التنمية.

ويقول التقرير انه وبشكل عام، فان لدى اسرائيل أسلحة نووية متطورة تعتمد على الأرجح على كميات البلوتونيوم، وفي هذا التقدير، يفترض ان تحمل الأسلحة النووية ما بين ثلاثة وخمسة كيلوغرامات من البلوتونيوم، وعلى الرغم من أن الرقم (5 كيلوغرامات) هو رقم كبير نوعا ما، الا انه ينظر إليها على أنها في حدها الأعلى، حيث يمكن أن يستخدم هذا الكم من البلوتونيوم من أجل زيادة درجة الانفجار او غير ذلك.