مفاوضات مع قطر لتسديد مساهمتهم بالمنحة واللجوء السوري يكلف الاردن 9ر2 مليار دينار

2014 12 08
2014 12 08
hali*  نتفاوض مع قطر بخصوص مساهمتهم بالمنحة الخليجية 

صراحة نيوز – قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف، ان الحكومة تتفاوض مع الاشقاء القطريين لدفع مساهمتهم في المنحة الخليجية.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد أقر قبل عامين المنحة والبالغ قيمتها 5 مليارات دولار حيث تبلغ المساهمة القطرية 25ر1 مليار دولار.

وبين سيف خلال مناقشات اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة النائب يوسف القرنة اليوم الاثنين لمشروع قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2015 ان وزارة التخطيط وقعت في السابق مذكرة تفاهم حول قيمة المنحة القطرية.

واشار الى انه تم توقيع اتفاقيات مشاريع تمويل بلغت 3 مليارات دولار، من المنحة الخليجية التي تم التوقيع عليها مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ودولة الكويت مشيرا الى ان المبلغ المتبقي يقدر بنحو 750 مليون دولار.

وقدر سيف كلفة استضافة اللاجئين السوريين البالغ عددهم نحو مليون ونصف المليون لاجيء، بنحو 9ر2 مليار دينار، تشمل: تمويل احتياجات اللاجئين، واستنزاف البنية التحتية، والكلفة الامنية، اضافة الى عدد من العوامل الاخرى، مشيرا الى ان المبالغ التي حصل عليها الاردن من هذه الكلفة عام 2013 بلغت 30 بالمائة فقط.