مقترحات لزيادة مساهمة القطاع الهندسي في التنمية

2014 10 26
2014 10 26

41عمان – صراحة نيوز – اقترحت نقابة المهندسين حزمة إجراءات تعتبرها مهمة لزيادة مساهمة القطاع الهندسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وطالب نقيب المهندسين عبدالله عبيدات في اطار المقترحات بإيجاد دعم للقطاع الهندسي الاستشاري من قبل الحكومة، لتمكينها من تصدير خدماتها الهندسية وذلك بإعفاء اعمالها المصدرة للخارج من ضريبة الدخل.

واكد ضرورة فتح ودعم مكاتب ارتباط المهندسين الأردنيين في الخارج ما يفتح افاقا جديدة لتشغيل العمالة الهندسية خارج المملكة ودعا لانشاء مجلس أعلى للجودة للقطاع الهندسي تشارك فيه النقابات المهنية ومنحه صلاحيات ومسؤوليات محددة تسهم في رفع جودة المنتج الهندسي .

واشار عبيدات الى ان النقابة اقترحت تمكين “وحدة الاعتماد” في مؤسسة المواصفات والمقاييس لمنح “إعتماد عالمي” للمختبرات الهندسية المحلية لتمكينها من تصدير خدماتها والعمل خارج الأردن.

واكد عبيدات ضرورة تشكيل لجان مشتركة دائمة بين القطاع الهندسي والقطاع العام تعنى بدعم التصدير وتحفيز الشركات الهندسية للتطوير المستمر والتدريب وتحسين القدرات الفنية والإدارية والتسويقية للمكاتب الهندسية ويكون لهذه اللجان مسؤوليات وواجبات محددة.

وطالب بالعمل على أن يكون الأردن مركز خبرة لقطاع الطاقة البديلة في المنطقة لتقديم الخدمات الهندسية في هذا المجال إلى الدول المحيطة وفي المنطقة، وإنشاء صندوق وطني للتدريب والتشغيل للمهندسين مشددا على ضرورة ربط مخرجات التعليم العالي في مجال الهندسة بالاقتصاد والصناعة المحلية والإقليمية.