مقترحات للنائب ابو رمان لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب

2014 04 16
2014 04 16

309عمان – صراحة نيوز – تقدم النائب معتز ابو رمان بمجموعة من المقترحات لتعديل النظام الدخالي لمجلس النواب الاردني .

وقال النائب ابو رمان في بيان اصدره ان هدفه اثراء المناقشة بما يسهم في تعديل النظام

وتاليا نص المذكرة بسم الله الرحمن الرحيم

تعديلات على النظام الداخلي للمجلس: —————————————

سيتم خلال الجلسه القادمه البدء بمناقشة أجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ، وانه حرصا” على تفعيل مشاركاتكم البناءه فانني سأناقش بعض الاقتراحات الهامه التي سأقدمها ، املا” أن تثرى بأرائكم و وجهة نظركم من خلال صفحتي على موقع الفيسبوك ،،،

و فيما يلي الأقتراح الذي تقدمت به لاعادة تشكيل أعضاء لجنة مدونة السلوك و التي أستحدثت ضمن خطه عمل المجلس المنبثقه عن خطاب العرش السامي عند أفتتاح الدوره البرلمانية ، و تعتبر هذه اللجنه من اهم اللجان الجديده التي ستساهم في مأسسه العمل التشريعي لأعضاء المجلس و وضع ضوابط و معايير الممارسة الصحيحة للعمل البرلماني ، انطلاقا” من النصوص الدستوريه التي كفلت للنائب حقه في ابداء الرأي و ممارسه دوره البرلماني بعيدا عن التجاوزات التي الحقت الاذى احيانا” بسمعة المجلس و أدت الى تشتيت العمل الأصلاحي الجاد ، و تهدف ايضا” الى نبذ المهاترات الجانبيه في اطار تطبيق حرية الرأي و ديموقراطية الحوار .

يتمثل جوهر المقترح بضروره أضفاء الصفه الأعتباريه العليا لهذه اللجنة ، و أن تمثل من كافة أعضاء المجلس بعداله ، أضافة الى دعمها بالنص التشريعي الملائم لأهمية دورها ،، و عليه فأنني أرى بأن يمثل اعضاؤها ضمن الصيغه التاليه :

اولا” رئيس مجلس النواب يكون رئيسا” للجنه ، و يستمد صلاحياته التي يخوله بها بحكم منصبه . ثانيا” يكون أعضاء اللجنه هم رؤساء الكتل النيابية ، كونهم يعتبرون تمثيلا” عادلا” لكل أعضاء المجلس . ثالثا” يكون النائب الأول لرئيس المجلس مقررا” للجنه و يحل محل الرئيس في غيابه .

أما القرارات التي تصدر عن لجنه السلوك فأنها يجب أن تعرض على المجلس المنعقد و أن يتم التصويت عليها تحت القبه و تصدر القرار النهائي بموجب رأي الاغلبيه المطلقه ، و يحق لأي من اعضاء اللجنه المخالفين طرح وجة نظرهم و التصويت عليها من قبل جميع اعضاء المجلس بعد توضيح سبب المخالفه ، و يعتبر القرار النهائي للمجلس قطعيا” ذلك لأن المجلس سيد نفسه .

أرجو أن أوضح أن هذا ما أجتهدت به من أقتراح ، و أنني أعارض ما ذهب اليه البعض من الزملاء فيما جاء به النظام الحالي قبل التعديل ، في أن يتم اختيار أعضاء و رئيس اللجنه بالأنتخاب أو التزكيه ، و كما انني اعارض بشده الغاء اللجنه ، و ذلك حرصا” على مكانة هذه اللجنه و التي تعتبر بمثابة لجنه قضائيه ..

شاركونا بارائكم و الله ولي التوفيق

النائب معتز أبو رمان مقرر كتلة الاصلاح النيابية