مقترح لـ جنبلاط للنهوض بالاقتصاد اللبناني

2014 12 14
2014 12 14

tmkiصراحة نيوز – رصد – دعا الزعيم الدرزي اللبناني البارز وليد جنبلاط السبت الى السماح بزراعة الحشيشة التي كانت تمثل خلال الحرب الاهلية صناعة تدر ملايين الدولارات، بحسب ما جاء في تغريدة له على موقع توتير.

وقال جنبلاط وهو نائب حالي ووزير سابق واحد ابرز السياسيين اللبنانيين في العقود الاخيرة “آن الاوان للسماح لزراعة الحشيشة، والغاء مذكرات التوقيف بحق المطلوبين في هذا الحقل”.

وتحولت الحشيشة اللبنانية المعروفة ب”نوعيتها الجيدة” خلال الحرب الاهلية (1975-1990) الى صناعة مزدهرة كانت تدر ملايين الدولارات.

وبعد الحرب، قامت الدولة اللبنانية بحملات للقضاء على هذه الزراعة، واعدة بزراعات بديلة، الامر الذي لم يتحقق، اذ لقي مشروع للامم المتحدة للزراعات البديلة فشلا ذريعا في نهاية القرن الماضي بسبب الفساد ونقص التمويل.

ومنذ ذلك الحين، تتكرر المواجهة في كل سنة بين السلطات والمزارعين الذين يطالبون بتشريع هذه الزراعة التي تجد ارضا خصبة لها في منطقة البقاع في شرق لبنان.

وينص القانون على معاقبة كل من يتاجر بالحشيشة بالسجن، علما ان العديد من تجار هذه الزراعة المحظورة يتحصنون في مناطق عدة في البقاع ويتعرضون لملاحقة مستمرة من قبل اجهزة الدولة بعد ان تصدر مذكرات توقيف بحقهم.

ويتم زرع الحشيشة في الربيع، وحصادها في ايلول/سبتمبر، ويجري بعد ذلك تجفيفها تحت اشعة الشمس لمدة ثلاثة ايام، قبل ان تبرد، ثم يتم “دقها” او طحنها. ا ف ب