مكادي نحاس.. نغم شرقي في مــــدن أوروبية

2012 12 25
2014 12 14

حملت الفنانة الأردنية مكادي نحاس روح الشرق إلى مدينة جنت البلجيكية في حفل موسيقي شهد إقبالاً جماهيرياً كثيفاً في قاعة «السنترال» العريقة وسط المدينة.

تحت اسم صور، مشروع فني مبتكر، من إنتاج مؤسسة «تاكسي أورينت» البلجيكية، وبالتعاون مع الموسيقي والملحن البلجيكي المعروف فاوتر فان دينيبيل، الذي تلمس في صوت مكادي نغمة الشرق، فمزجها بموسيقى مبتكرة بروح الغرب. وتعد الأمسية الموسيقية التي أقيمت أخيراً، باكورة جولة تحمل العرض الى مدن أوروبية مختلفة.

مكادي نحاس، صوت الشرق القادم من مادبا التاريخية، استطاعت في أمسيتها الأولى في مدينة جنت، أن تحمل الشرق الكامن في صوتها وأحلامه إلى جمهور أوروبي، وتثبت أن للموسيقى سحرا يتجاوز الحدود واللغات.

وقالت مكادي نحاس لـ«الإمارات اليوم»، عقب الأمسية، إن الحفل يعتمد على المزج بين موسيقى الشرق والغرب، استناداً إلى محور واحد هو الوطن وحب الأرض، مضيفة «نعمل على تقديم قراءات شعرية لشعراء من بينهم محمود درويش، وزاهي وهبي، ونجيب الريس، وعبدالوهاب البياتي، عن العالم العربي، بمرافقة موسيقى ألفها البلجيكي فاوتر، تناسب النصوص التي ترجمناها له، وكذلك نقوم بأداء أغنيات تراثية تعبر عن الأرض والتراث.

بينما في المقابل، تقوم شريكتي في الغناء المغنية البلجيكية أولا فوغالا بأداء أغنيات وقصائد بلجيكية ــ فلامية على وقع موسيقى مرافقة كذلك