مكافحة المخدرات في جامعة الشرق الأوسط

2014 11 26
2014 11 26
IMG_0959عمان- صراحة نيوز – عقدت اللجنة الثقافية في جامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات محاضرة حول “آفة المخدرات وسبل مكافحتها” بهدف توعية الطلبة بأضرار هذه الآفة وكيفية محاربتها. وعرف الملازم أول نبيل الرواشدة مفهوم المخدرات بأنها مركب كيميائي يعمل على إتلاف خلايا الجهاز العصبي وكافة خلايا الجسم، إضافة إلى آثارها على جسم المتعاطي ومختلف الأمراض الناتجة عنها كالإيدز وسرطان الدم ومرض الكبد الوبائي، مؤكداً على أنها آفة تفتك بالشعوب وتهدد الأمن الداخلي للدولة.

و بين في المحاضرة التي أدارها رئيس اللجنة الثقافية الدكتور سعود عبدالجبار،الأستاذ في كلية الآداب أن الجهل بحقيقة المخدرات ورفاق السوء وضعف الوازع الديني والتفكك الأسري هي من أهم الأسباب في انتشار تعاطي المخدرات بين فئات المجتمع المختلفة.

وأشار أن أضرار المخدرات لا تؤثر بالشخص المتعاطي فحسب وإنما تمتد لتفتك بالأسرة والمجتمع ككل، داعياً الطلبة إلى ضرورة مكافحة هذه الآفة ونشر الوعي بأضرارها وكيفية مواجهتها بين زملائهم وأسرهم، مستعرضاً الدور الفاعل الذي تقوم به إدارة مكافحة المخدرات في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة.

و دعا الرواشدة وسائل الإعلام الى المساهمة في نشر الوعي و التحذير من المخدرات و مخاطرها على فئات المجتمع على إختلاف شرائحهم و مستوياتهم .

و جرى نقاش موسع مع الطلبة حول المخدرات الإلكترونية وما يطلق عليها البعض الرقمية و مدى صحة انتشارها في الدول المجاورة موضحا الرواشدة أنه لم يثبت علميا بأن المخدرات الإلكترونية موجودة و أنها مجرد شائعات .

و عرضت مديرية مكافحة المخدرات في الأمن العام أنواع المخدرات كـ”الماريجوانا، والكوكائين، والهروين، والأفيون، والحشيش والحبوب المخدرة” وأدوات تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى العديد من البوسترات والمنشورات والبروشورات التوعوية والتثقيفية بأنواع المخدرات وأضرارها والآثار الجانبية لها وأسباب الإدمان وأثره على الفرد والمجتمع وموقف الشريعة الإسلامية منه.

IMG_0954 IMG_0959 IMG_0961