مكانة العقبة الاقتصادية الخاصة في مؤتمر التجارة العالمي بماليزيا

2014 04 02
2014 04 02
11عمان – صراحة نيوز – قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين ان مشاركة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مؤتمر التجارة والتطوير العالمي بكولالمبور بماليزيا لتعرض تجربتها دليل على المكانة المهمة التي يحتلها الاردن بشكل عام و”العقبة الاقتصادية الخاصة”بشكل خاص.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن “سلطة العقبة الخاصة” اليوم الثلاثاء، لفت محادين في كلمة له خلال فعاليات اليوم الاول من المؤتمر الذي اختتم اعماله اليوم،إلى اهمية تسويق منطقة العقبة الاقتصادية اسيويا خاصة بعد زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الاخيرة الى سنغافورة واندونيسيا والتي كان الهدف منها تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن ودول اسيا لتمهيد الطريق أمام رجال الاعمال الاردنيين سواء المصدرين أو المستوردين للاستفادة من اسواق تلك

الدول بما ينعكس على زيادة التبادل التجاري وإقامة العديد من مشروعات الاستثمارات المشتركة، مستعرضا انجازات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، واهم الفرص الاستثمارية التي تقدمها.

يشار الى ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التطويري شركة تطوير العقبة قدما رعاية ذهبية للمؤتمر الذي شاركت فيه أبرز المناطق الاقتصادية في العالم حيث بلغ عدد المشاركين أربعمائة شخص يمثلون 60 دولة.

وعرض البيان، بشكل مفصل مسيرة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومزاياها الاستثمارية والجهود التي تبذل على المستوى الوطني لرفع سوية الاستثمار في المنطقة الخاصة وتعزيز مكانتها كحاضنة اقتصادية تحتل موقعا استراتيجيا مميزا يؤهلها لتكون محطة للتمثيل والتبادل التجاري والاقتصادي مع مختلف دول العالم .

وقال البيان إن محادين أشار خلال الإيجاز الذي قدمه، إلى ان منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حققت اكثر من ثلاثة اضعاف الهدف الرئيس لخطتها الاستراتيجية على مدى العشرين سنة الاولى من انشائها، حيث بلغت الاستثمارات الملتزم بها على ارض الواقع حتى هذا العام 20 مليار دولار في حين ان الرقم الاستثماري المستهدف بحلول عام 2020 هو ستة مليارات دولار.

واكد محادين خلال الجلسة بعنوان” جذب وتطوير الاستثمار في الموارد البشرية لتحقيق التنافسية المستدامة”

التزام الأردن برفع كفاءة موارده البشرية لتستجيب لمتطلبات القرن الحادي والعشرين ، مشيرا إلى ان الاردن استثمر بشكل كبير في تدريب المهارات في قطاع التكنولوجيا والتصنيع والقطاعات الخدمية، مما وفر قيمة مضافة للاقتصاد بشكل عام.

وعقد على هامش المؤتمر اجتماع ضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ممثلة برئيس مجلس مفوضيها ومفوض التنمية الاقتصادية والاستثمار شرحبيل ماضي وشركة المناطق الاقتصادية القطرية ممثلة برئيسها التنفيذي فهد الكعبي حيث عرض الكعبي اهم ما يميز المناطق الاقتصادية القطرية والتي تعد من أهم الشركات التي تعمل على تحقيق التنوّع والتنافسيّة للاقتصاد القطري .

ووفقا للبيان بحث الجانبان امكانيات تطوير سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات حيث وجه محادين دعوة للوفد القطري لزيارة العقبة والوقوف على اهم التطورات والاستثمارات فيها في القطاع السياحي واللوجستي وقطاع النقل والاطلاع على البنية التشريعية الفريدة التي تميز العقبة وعلى المخطط الشمولي للمنطقة الخاصة والذي تبنته السلطة في العام 2002.

واشار البيان إلى ان محادين اجتمع كذلك مع الرئيس التنفيذي لسلطة تطوير منطقة اسكندر الاقتصادية الماليزية داتوك ابراهيم ووفقا للبيان، عرض ابراهيم خلال اللقاء اهم مميزات المنطقة الاقتصادية الماليزية وقطاعات التطوير الخاصة بها وبحث الجانبان امكانيات تطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين وخصوصا في مجال تسهيل نقل المعتمرين والحجاج الماليزيين من ماليزيا الى العقبة ومن ثم الى بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية من خلال مطار الملك حسين الدولي.

واتفقا على البدء بتأسيس مكاتب ارتباط ما بين منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنطقة اسكندر الاقتصادية في ماليزيا والتي تعد من اكبر المناطق الاقتصادية في ماليزيا.

ويذكر ان قائمة الرعاة والمشاركين اشتملت على كل من شركة المناطق الاقتصادية القطرية والمنطقة الحرة برأس الخيمة وادارة جمارك دبي وغيرها من المؤسسات الاقتصادية والاعلامية العالمية.

4

10