مكناس المغربية تستضيف الدورة الثانية لمهرجان رسوم الصحف والكارتون

2013 11 11
2014 12 14

80صراحة نوز – تنطلق فعاليات مهرجان رسوم الصحف و الكارتون في نسختها الثانية، التي ستقام بمدينة مكناس من 15 إلى 17 نونبر من العام الجاري،  تحت رعاية سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، و من تنظيم جمعية مسار للفنون التشكيلية وبشراكة مع المركز الثقافي محمد  المنوني، و المركز الثقافي ميشيل جوبير .

تعتبر هذه التظاهرة فرصة للقاء الجمهور بأسماء مغربية و أجنبية  وازنة  في مجال  رسوم الصحف و الكارتون، وفرصة لتبادل الخبرات وتقاسم التجارب و وجهات النظر حول فن الكاريكاتير.

يتمحور المهرجان حول خمسة أنشطة رئيسية، منها معرض فني  للوحات الكاريكاتورية يفوق  عددها المائة، لأكثر من 20 رساما كاريكاتوريا من مختلف الجنسيات، بالمركز الثقافي محمد المنوني و يمتد إلى غاية 23 نونبر. وسيتم تنظيم محاضرات ومناقشات ، فضلا عن ورش للرسم خاص بالمواهب الشابة ، و كذا صور و إهداءات فنية للجمهور و مسابقة للرسم  حول موضوع: “تأثير الشبكات الاجتماعية على المجتمع”. و يكرم في هذه الدورة الفنان ابراهيم لمهادي، وهو رسام كاريكاتوري عمل سابق بعدد من الجرائد الوطنية منها جريدة الإتحاد الاشتراكي.

يسعى المهرجان الثاني لرسوم الصحف والكارتون إلى تمتين علاقة الجمهور بهذا الفن المثير والذي ما زال يبحث عن مكانته التي يستحق، كما يهدف إلى تشجيع المواهب الشابة على الاهتمام ومسايرة الأحداث عن طريق الصحافة المكتوبة، وكذلك تشجيعهم على توظيف الرسوم الكاريكاتورية كوسيلة للتعبير و مد جسور التواصل والتعريف بقيم الاختلاف والتسامح، و يندرج هذا المشروع ضمن برنامج يهدف إلى محاربة السلوكيات الخطرة، و ذلك من خلال تأطير ورشات لفائدة الشباب و كذا للرسامين الكاريكاتوريين، و عليه تم اختيار ” إسهام الرسام الكاريكاتوري في محاربة السلوكيات الخطرة ” كموضوع للندوة الفكرية الثانية التي ستفتح للعموم بالمركز الثقافي محمد المنوني. موازاة مع فعاليات المهرجان، يحتضن رواق محمد المنوني معرض الأعمال الكاريكاتورية ، يضم  أكثر من 100 لوحة تتراوح مواضيعها ما بين السياسي والاجتماعي والثقافي في المغرب، فضلا عن رسوم مميزة ترصد أحداثا دولية ، إذ تعرف هذه الدورة مشاركة واسعة لفنانين محترفين مغاربة و أجانب وآخرين هواة . و ستعرف الدورة كذلك أهم تقاليد اللقاءات الكارتونية  والمتمثلة برسم وجوه الجماهير الحاضرة بطريقة كاريكاتيرية ساخرة، مما يخلق أجواء ممتعة و مرحة.