ملتقى تشاوري حول “الإعلام والانتخابات”

2016 02 10
2016 02 10

image001 (2)صراحة نيوز – ينظم مركز حماية وحرية الصحفيين وبالتعاون مع شبكة الإعلام المجتمعي ملتقى تشاوري بعنوان “الإعلام والانتخابات” غداً الخميس في فندق كمبنسكي/البحر الميت، وذلك برعاية الهيئة المستقلة للانتخابات.

الملتقى الذي يستمر على مدار يومين ويشارك فيه نخبة من الإعلاميين والخبراء والبرلمانيين والقانونيين يقام بدعم من المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية “IFES” وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID يناقش في خمس جلسات عمل دور الإعلام وتأثيره المتنامي في الانتخابات.

ومن المقرر أن يبدأ الملتقى أعماله بكلمة رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب رياض الشكعة، في حين تسلط الجلسة الأولى الضوء على بيئة الانتخاب في الأردن سواء كانت سياسية وتشريعية أو اجتماعية واقتصادية، وتداعيات ذلك على الوضع الانتخابي.

وتناقش الجلسة الثانية أولويات الإعلام والتحديات والمشكلات التي تواجهه في الانتخابات.

ويشارك في الجلسة الثالثة من الملتقى ما يزيد عن 75 ممثلاً من الهيئة المستقلة للانتخابات ووسائل الإعلام المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني، حيث ستناقش المعايير الدولية لدور الإعلام في الانتخابات وأسس التغطية المستقلة والقواعد المطلوبة من الإعلام للتناغم مع هذه المعايير.

وتتناول الجلسة الرابعة دور وآليات عمل وسائل الإعلام المختلفة في الانتخابات، والآليات التي تتبعها في تغطية العملية الانتخابية، والتجارب الدولية الناجحة في هذا الإطار، فيما ستثير هذه الجلسة دور وسائل التواصل الاجتماعي الذي يمكن أن تلعبه في الانتخابات القادمة؟.

وسيعمل المشاركون في الملتقى قبل الجلسة الأخيرة ضمن مجموعات عمل لمناقشة الإعلام وجرائم الانتخابات، ومحتوى الإعلام وكيف يمكن المساهمة في حياديته وموضوعيته، إضافة إلى مناقشة الإعلام والإدارة الانتخابية، ودور الإعلام في التوعية الانتخابية، ومراقبة الإعلام ورصد أدائه.

وسيختتم الملتقى بتقديم التوصيات وخطة عمل مستقبلية.