ممثل قطاع الصناعات الخشبية والاثاث صناعة الأردن يُحذر ..

2015 10 24
2015 10 24

11cd232b86916eea3fb02c2471681ae0صراحة نيوز – حذر ممثل قطاع الصناعات الخشبية والاثاث في غرفة صناعة الأردن المهندس سعد استيتية من اي محاولات لتخفيض الرسوم الجمركية على مستوردات المملكة من الاثاث حفاظا على الصناعة الوطنية.

واكد استيتية في تصريح صحفي اليوم السبت ان مستوردات الاثاث تتغول في الوقت الحالي على الصناعة الوطنية حيث تزيد مستوردات المملكة من منتجات الصناعات الخشبية والاثاث بأكثر من200 بالمئة على صادرات الاردن من المنتج نفسه، مطالبا بإلغاء مدخلات الانتاج التي تدخل في صناعة الاثاث نهائيا من الرسوم الجمركية واستثناء القطاع من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع العديد من الدول.

واعتبر استيتية قطاع الصناعات الخشبية والأثاث من اهم القطاعات الصناعية بالمملكة من حيث مساهمته في النشاط الاقتصادي وتشغيل الايدي العاملة. واشار الى ان القطاع يمتلك فرصا تصديرية كبيرة وقوية الى الدول الافريقية، لكنه يحتاج الى المزيد من الترويج واقامة المعارض الخارجية، داعيا الجهات الرسمية وخاصة هيئة الاستثمار للمساعدة في ذلك.

واوضح ان الاثاث الاردني يمتاز باستخدامه أجود انواع الاخشاب والمواد الاولية في عمليات الانتاج ما ساهم في إخراج منتجات ذات جودة عالية، وفتحت أبواب التصدير للمنتج الأردني حيث يصدر الأردن للعديد من الاسواق العربية والاجنبية.

وحسب استيتية بلغت صادرات القطاع خلال العام الماضي 2014 حوالي 75 مليون دينار تذهب غالبيتها لأسواق اليمن والسعودية وقطر والولايات المتحدة والنمسا وبعض الدول الافريقية.

ويشكل الاثاث الخشبي أعلى نسبة تصدير تلاه أثاث الحدائق وأبواب وشبابيك خشبية والمطابخ الخشبية، وتصل نسبة صادرات القطاع 1ر1 بالمئة من الصادرات الصناعية لمختلف القطاعات الصناعية الوطنية.

وبين ان نمو القطاع يرتبط بشكل كبير بنمو قطاع الانشاءات والنشاط العمراني، كما تدخل منتجاته بالتجهيزات الخاصة بالمطاعم والفنادق والمدارس والمستشفيات، اضافة الى العديد من النشاطات الاقتصادية، ويمتاز العاملون بالمهارة العالية والدقة والابداع الفني الأمر الذي أدى لتميز القطاع ورفع قدرته التنافسية بالسوق المحلية والأسواق الخارجية .

وانطلقت صناعة الأثاث في الأردن على شكل ورش صغيرة أدت دورا مهما في إنتاج الأثاث اليدوي، وحاليا تتضمن منشآت تعمل على مستوى صناعي كبير من الانتاج لتغطية حاجة السوق المحلي والأسواق الخارجية مثل منتجات المطابخ وأثاث المكاتب والأثاث المنزلي وقاعات المدارس والأثاث الطبي والمستشفيات وأثاث الفنادق. ويعد قطاع الصناعات الخشبية والأثاث ثالث أكبر قطاع صناعي من حيث عدد المنشآت معظمها حرفي حيث تبلغ نسبتها ما يقارب 97 بالمئة من مجموع منشآت القطاع.

وحسب استيتيه يبلغ عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الخشبية المسجلة في الغرف الصناعية الثلاث (عمان واربد والزرقاء) خلال العام الماضي 2881 منشأة مقارنة مع 2289 منشأة عام 2013 مسجلة ارتفاعا نسبته 16 بالمئة ويوفر 9 الاف فرصة عمل، مطالبا بأن تركز العطاءات الحكومية على استخدام صناعة الاثاث والاخشاب المحلية واعطائها فرصة تفضيلية اكبر.