مناشدة لجلالة الملك بعدم توشيح قانون اللامركزية

2015 09 23
2015 09 23

7932a8cc32faf56fc777d61e0f534652a9c55b7eعمان – صراحة نيوز – تمنى اعضاء الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة واعضاء مبادرة نداء وطن عدم توشيح جلالة الملك عبد الله الثاني قانون اللامركزية الذي انجزه مجلس الأمة مؤخرا وتم رفعه للمقام السامي للمصادقة عليه .

جاء ذلك في الرسالة التي رفعها المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية ومبادرة نداء وطن الى مقام جلالته والتي حملت تهنئة الاعضاء لجلالته بمناسبة عيد الاضحى المبارك .

وأشارت الرسالة الى انهم تدارسوا قانون اللامركزية الذي كان قد مر بالقنوات الدستورية وتبين انه يُعبر الى حد بعيد عن تطلعات جلالته بإعتبار ان اللامركزية ركن أصيل من أركان خطة الاصلاح التي يركز عليها جلالة الملك وضمنها اوراقه النقاشية التي حملت رؤية اصلاحية متكاملة .

واضافوا اننا فوجئنا بالقرار المشترك لمجلسي الأعيان والنواب الذي ازاح الصفة الاعتبارية وبالتالي الاستقلال الاداري والمالي عن مجلس المحافظة ما يعني عمليا إفراغ هذا القانون من مضمونه والعودة بمجلس المحافظة ( البرلمان المحلي ) الى كونه ليس اكثر من المجلس الاستشاري الحالي والذي تبعيته العملية للمحافظ الأمر الذي يؤدي الى اضعاف هذا القانون وبالتالي حرمان الدولة من ركن اساسي من اركان الاصلاح الذي يدعو اليه جلالته .

وتمنوا على جلالة الملك عدم توشيح هذا القانون حتى لا يخرج قانون خال الدسم لا يرتقي الى المستوى الذي من شأنه ان يكون اداء فعالة لتنمية المحافظات .