مناظرة حوارية حول الشباب الجامعي

2014 11 24
2014 11 24

64 عمان – صراحة نيوز –  ينظم مركز امداد للأعلام الخميس المقبل في جامعة البترا مناظرة حول الشباب الجامعي وتحديات سوق العمل.

وبحسب رئيس مركز امداد للإعلام الدكتور نبيل الشريف تقام المناظرة على اساس المقولة المتداولة بين مختلف الاوساط التربوية والتعليمية والاعلامية والمجتمعية والتي تقول ان “مخرجات التعليم العالي في تراجع مستمر”.

وبين ان هذه المناظرة التي تنظم برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبدلله النسور هي على درجة عالية من الاهمية حيث تعقد والحكومة تعكف على اقرار استراتيجية جدية لقطاع التعليم العالي في الاردن ، بهدف الوصول الى حل للتحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي ذات العلاقة بمستقبل الوطن والاجيال والتي منها تعزيز استقلالية الجامعات وتطوير الحاكمية والأداء المؤسسي وضمان جودة مخرجات التعليم والمواءمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل وضعف العلاقة بين الجامعات والمؤسسات البحثية من جهة والقطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية من جهة أخرى في مجال البحث العلمي والعجز في موازنة الجامعات الرسمية والزيادة في إعداد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية وتخصصات العلوم الانسانية على حساب التخصصات التقنية وغيرها من التحديات .

ويتبنى الدفاع عن هذه المقولة فريق من ثلاثة مشاركين، يؤيدون ان هناك تراجعا فعليا في مستوى مخرجات التعليم العالي ، في حين يواجههم فريق يعارض صحة هذه المقولة ، حيث يعتقدون ان مخرجات التعليم العالي ما تزال ذات جودة عالية وتحقق الاهداف الوطنية لقطاع التعليم العالي في الاردن رغم التحديات الكبيرة التي ما تزال ماثلة امام هذا القطاع الاستراتيجي .

وتقام المناظرة بالتعاون بين مركز امداد والمجلس الثقافي البريطاني وهيئة شباب كلنا الأردن، وبنك الاسكان للتجارة والتمويل وشركة زين الاردن للاتصالات .

ويشار الى انه يقوم على ادارة المناظرة الزميل جميل البرماوي من وكالة الانباء الاردنية الذي اشرف على تدريب المشاركين خلال دورات تدريبية سابقة .