” منتجات ومواهب اردنية 100 % “

2015 08 16
2015 08 16
_67A0267 (1)صراحة نيوز – تنطلق بالرعاية الملكية السامية يوم الجمعة بعد المقبل الموافق 28 آب الجاري فعاليات مهرجان ” اردننا ” الذي تنظمه كل من غرفة صناعة عمان وتجارة عمان وصناعة الاردن وتجارة الاردن بمشاركة وزارتي الصناعة والتجارة والسياحة والآثار وامانة عمان الكبرى وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بادارة شركة انا الاردن وضمن رؤيا جديدة تجمع فعاليات فنية وثقافية وتراثية سياحية .

وللتعريف بفعاليات المهرجان واهدافه الذي يستمر حتى يوم الخامس من شهر ايلول وتبدا من الساعة الخامسة مساء وحتى منتصف الليل ويقام على ارض المعارض – طريق المطار فقد نظمت ادارة المهرجان مؤتمرا صحفيا شارك فيه ممثلين عن عدد من الجهات المشاركة والداعمة له بحضور جمع من ممثلي وسائل الاعلام وشارك فيه كل المديرة التنفيذية لمشروع “المكتبات بيوت للمعرفة” السيدة ربيعة الناصر وعضو مجلس إدارة -غرفة تجارة عمان السيد طارق الطباع ورئيس جمعية صناع الحرف التقليدية السيد رائد البدري وكل من الفنانين علاء خوري من فرقة بلوز وبنطلون وصخر حتر من بيت الروّاد والفنان أحمد فرح .

وبحسب المشاركين في المؤتمر تأتي اقامة المهرجان ضمن الجهود الوطنية للتعريف بالمنتجات الاردنية باختلافها والتاكيد على مكانتها محليا وخلق الشعور باولاء والقابلية للشراء والإعتزاز بمنتجاتٍ وطنية الصنع اضافة الى انه ُيشكل فرصة لإحداث نشاط تجاري رئيسي للسوق المحلي يستفيد منه الجميع حيث التزم بالمشاركة فيه نحو 200 شركة محلية اردنية .

ولفتوا الى اهميته في الترويج والتسويق لصغار المنتجين والحرفيين في محافظات المملكة ال 12 حيث تقرر تخصيص اماكن عرض وبيع لنحو 20 مشاركا من كل محافظة دون ترتيب اية التزامات مالية عليهم الى جانب مشاركة فرق فلكلورية مع مجموعة الفنانين الاردنيين في المهرجان .

وبهدف دعم مشاركة المحافظات فقد خصصت ادارة المهرجان جوائز لأفضل تصميم وأفضل مأكولات وصناعات يدوية وغيرها الى جانب اعتماد الصناعات اليدوية والحرف التقليدية التي تحافظ على إرث المحافظة كالفسيفساء والفخاريات وزيت الزيتون والمطرّزات والرسم بالرمل وغيره كنماذج هدايا وطنية تقدمها المؤسسات في القطاعين العام والخاص هدايا لضيوف الاردن .

كما اشاروا الى تخصيص شارع للمشاة يصل بين مناطق المشروع المختلفة مضاءً بشكل مميز، ليستمتع المشاة بالعروض الفنية المختلفة وتم وضع لوحات ارشادية لهم تسهل توجههم لمختلف فعالياته الى جانب وضع خرائط للموقع مع برنامج مفصل لفعاليات كل يوم من ايام المهرجان .

وتاليا ابرز المعلومات عن المهرجان

سوف يشمل البرنامج: * فرق المشاة الموسيقية، الجيوش الرومانية، الأمن العام، مشاهد تمثيلية عسكرية JHRC *  موسيقات القوات المسلحة بالإضافة إلى فرق الفولكلور من مختلف المحافظات * يشمل الشارع أيضاً على عربات طعام مختلفة، باعة البالونات والأعلام وترفيه للأطفال نبذة عن الشارع من خلال الأرقام : *  عدد الفنانين: أكثر من ٨٠ فنان وعارض ومؤدي أردني *  عدد الأنشطة: أكثر من ٥ أنشطة يومية مختلفة

مسرح الأردن “نبض المهرجان” على امتداد 9 أيام، ستدمج جميع أنواع الموسيقى في هذا المهرجان من خلال برنامج يومي يشمل نجوم الفن الأردنيين بإختلافهم. نبذة عن المنطقة من خلال الأرقام: * عدد الفنانيين الأردنيين المشاركين: ١٤ *  الطاقة الإستيعابية للمسرح: ٢٠٠٠ زائر * سعر التذكرة: ٥ دنانير

• منطقة الطعام ستشمل المنطقة أماكن جلوس للعائلات، حيث يستمتع الجميع بالمأكولات والحلويات التقليدية والعالمية في جلسات منوّعة، عربية وحديثة. نبذة عن المنطقة من خلال الأرقام: *  عدد المطاعم الأردنية المشاركة: 15 *  الطاقة الإستيعابية لمنطقة المطاعم: ٦٠٠ شخص

• معرض الكتاب هو معرض لكُتّاب أردنيين وبمشاركة 10 دور نشر أردنية، كما سيتم إلقاء الضوء على أشهر وأعرق الكتّاب بتاريخ الأردن في زاوية محددة من المعرض. برنامج الفعاليات الثقافية سيكون كالتالي: *  للكبار: قراءات من كتّاب (شعر – رواية – عمل أدبي – توقيع كتاب – شعراء شباب) *  قراءات للصغار، أغاني وموسيقى * نشاط مرئي ومسموع للكبار والصغار *  ورشات إبداعية (رسم – موسيقى – كتابة حرة – طائرات ورقية – سيارات سلكية – مسرح خيال الظل – ألعاب شعبية)

نبذة عن المعرض من خلال الأرقام: *  عدد دور النشر المشاركة: ١٥ *  عدد الجلسات الأدبية والنقدية: ٢٠ *  عدد الجلسات الشعرية: ١٠ *  عدد القراءات القصصية للأطفال: ٣٠ *  الهيئات الرسمية والجامعات المشاركة: ٧

• منطقة الأطفال منطقة أطفال مزوّدة بأحدث الألعاب والمغامرات لمختلف الفئات العمريّة ونشاطات أخرى كتلوين الوجه وجدار التسلّق بالإضافة إلى بيع شعر البنات والذرة والمشروبات الخفيفة.

ستشكل المنطقة مكاناً آمناً، يمكن للأهل قضاء فترة طويلة من الوقت فيه مع أطفالهم والإستمتاع بأجواء مليئة بالمرح والتعليم والترفيه.

نبذة عن المنطقة من خلال الأرقام: *  عدد الألعاب: ١١ لعبة ترفيهية *  الطاقة الإستيعابية: ٥٠٠ طفل

• شارع الفن يهدف هذا المعرض إلى تعريف المجتمع الأردني على أنواع مختلفة من الفنون البصرية في إطار منظّم وحديث، ودعم الفنانين الأردنيين لعرض وبيع أعمالهم بتكلفة قليلة وإعطاء الفرصة لطلاب التصميم والهندسة المعمارية لعرض أعمالهم.

نبذة عن الشارع من خلال الأرقام: *  عدد الفنانين المشاركين: ٥٠

عدد الأنشطة: أكثر من ٥ أنشطة فنية مختلفة