منتجوا الكاكاو يرفعون اسعار المواد الاساسية لصناعة الشوكولاتة

2013 10 15
2014 12 14

29صراحة نيوز – اعلنت البلدان المنتجة للكاكاو، رفعها لأسعار المواد الأساسية المصنعة للشوكولاتة وذلك مع الطلب المتزايد على هذه السلعة، وسوء الأحوال الجوية في البلاد المنتجة للكاكاو.

ونقلت شبكة “السي ان ان” عن المتحدثة باسم مجلس الشوكولاتة في هيئة الطبخ الوطنية في واشنطن، سوزان سميث ان “أسعار المواد الأساسية في ارتفاع منذ 12 شهراً، وسيضطر المصنعون إلى زيادة الأسعار”.

ووفقاً لتقرير نشرته مجلة “The Grocer” التجارية في بريطانيا سيدفع هذا الارتفاع التجار إلى رفع أسعار الشوكولاتة في الأسواق، إذ ارتفعت أسعار زبدة الكاكاو بمعدل 70 بالمئة منذ العام الماضي، لتصل إلى أعلى سعر لها خلال أربع سنوات، كما ان تكلفة إنتاج اللوح الواحد من الشوكولاتة بالحليب ارتفع بمقدار 25 بالمئة خلال الفترة ذاتها.

ويشير مدير منظمة الكاكاو الدولية، لورينت بيبتون إلى “ان صانعي الشوكولاتة يعملون في هذه الأوضاع على تقليل محتوى الكاكاو في خلطاتهم أو تصغير حجم الألواح نفسها”.

ويصل رأس المال لسوق الشوكولاتة العالمي إلى 110 مليار دولار، بالإضافة إلى نموه بنسبة ستة بالمئة سنوياً، في الوقت الذي يزداد فيه الطلب بتسارع في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا.

والشوكولاته هي غذاء مصنع من بذور شجرة استوائية يطلق عليها اسم الكاكاو، و كلمة كاكاو مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر، أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض.

وتأتي معطم حبوب الكاكاو في العالم من الساحل الأفريقي الغربي حيث تمثل كل من غانا وساحل العاج ونيجيريا أكبر الدول المنتجة لها، أما البرازيل فتعد أكبر الدول المنتجة لها في نصف الكرة الغربي.