” منتجي الزيتون ” تُحذر من شراء زيت منخفض السعر

2015 10 06
2015 10 06

5613e1f4c7e41صراحة نيوز – حذر أمين سر نقابة النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية والناطق الاعلامي، نضال السماعين، المواطنين من الانجرار وراء الإعلانات التي تروج للزيت الزيتون بأسعار اقل من سعر السوق بنسبة 20 بالمائة.

واضاف السماعين في مؤتمر صحفي عقده بمقر النقابة أمس ان النقابة قامت بالاتفاق مع وزارة الزارعة على دعوة المزارعين الى تأجيل قطف وعصر ثمار الزيتون الى ما بعد منتصف الشهر الحالي بسبب انخفاض نسب السيلان في ثمار الزيتون.

وأضاف، أنه اتضح من خلال عصر كميات بسيطة بداية الشهر الحالي أن نسبة السيلان لثمار الزيتون متدنية ما استدعى الدعوة الى تأخير القطف والعصر بهدف الوصول الى موسم جيد يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، لافتا إلى ارتفاع الانتاج من ثمار الزيتون بنسبة 50 بالمائة في الموسم الحالي عن العام الماضي.

ورجح أن تصل قيمة تنكة “صفيحة” الزيت هذا الموسم ما بين 70- 75 دينارا، مشيرا الى ان كلف انتاج زيت الزيتون زادت خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ ما ادى الى ارتفاع سعر التنكة على المستهلك.

وقدر السماعين نسبة الانتاج العام الجاري ما بين 29 – 31 ألف طن زيت زيتون، مبينا أن حاجة الأردن تصل إلى 25 ألف طن سنويا.

وطالب السماعين الحكومة بإقرار نظام تشكيل وتفعيل “مجلس أعلى للزيتون” على غرار بقية الدول، يناط به وضع السياسات العامة للقطاع، والنهوض به.