منتخب السلة يفوز على قطر ويجدد آماله ببلوغ ادوار متقدمة

2015 09 27
2015 09 27

JO QATصراحة نيوز – جدد منتخب النشامى بكرة السلة آماله ببلوغ الادوار المتقدمة بعد فوز كبير ومستحق على شقيقه القطري (84-73) في اللقاء الذي اقيم اليوم (الاحد 27-9-2015) في صالة كلية الخدمة الاجتماعية بـ مدينة هونان في المقاطعة الصينية تشانعشا وهو اللقاء الاول في الدور الثاني لبطولة الامم الاسيوية (28) بكرة السلة التي تختتم في الثالث من تشرين اول المقبل .

وصالح المجنس اليكس ليجون جمهور النشامى بعد ان سجل (22) نقطة و(8) متابعات و(4) تمريرات مساعدة بعد ان وجد المساندة من علي جمال الذي حقق فعالية (21) في اللقاء واضاف دغلس (18) نقطة . ويلتقي منتخبنا نظيره الكازخستاني عند الرابعة والنصف عصر الغد في الصالة ذاتها

الاردن (84) قطر (73)

بدأ حوار التسجيل مبكرا بعد استهل العوضي اللقاء بثلاثية معلنة سباق التسجيل الذي خضع لشروط الدفاع الصارمة حيث انتهج منتخبنا اسلوبا دفاعيا ناجحا في مراقبة الخطيريين ديفيد وجونسون وهجم منتخبنا السلة القطرية عبر الاطراف والتصويب عن بعد بعد ان تولى دغلس قيادة العاب الفريق ولعب اليكس والعوضي على الاطراف تاركين مراقبة عرفان ومحمد محمد لـ علي جمال وزيد عباس وكان التفوق تحت السلة لمصلحة عرفان فيما تقدم منتخبنا في الفترة الاولى (19-16) .

وكان لاطراف قطر رأي آخر في الفترة الثانية حيث سجلوا عن طريق خالد سعيد وسعد علي فيما تم محاصرة لاعبينا اللذين لم يسجل منتهم سوى علي جمال خلال خمس دقائق سلة يتيمة ليتقدم المنتخب القطري بفارق (7) نقاط بعد المتابعات الناجحة لعرفان ومحمد محمد ، وكان لدخول عابدين دورا في اعادة الحيوية لالعاب منتخبنا فسجل مع دغلس مع نجاح علي جمال في المتابعة ليتقلص الفارق وانتهى الشوط الاول بتقدم قطر (36-33) .

في الفترة الثالثة افلت جونسون من الرقابة بعد ان تمركز بعيدا عن متناول لاعبينا ليتقدم لفريقه مجددا قبل ان يعادل كل من زيد ودغلس واليكس النتيجة (40-40) وبدأ بعدها مسلسل التفوق لمنتخبنا بعد ان طالت يد اليكس السلة من كافة الابعاد والمحاور بمساندة كبيرة من علي جمال الذي احسن استغلال الفرص ووضع منتخبنا في المقدمة نهاية الفترة الثالثة (58-50) .

في الفترة الرابعة رد عرفان على سلة دغلس بـ سلتين ومع محاولة القطريين للتقليص برز عباس ودغلس واليكس والعوضي في دك سلة قطر وقطع الطريق على ديفيد وجونسون اللذان افلتا ببعض السلات دون جدوى حيث تمسك لاعبونا بالفارق والتفوق وانهاء اللقاء (84-73) . سجل لمنتخبنا : اليكس (22) ,(8) متابعات و(4) تمريرات مساعدة ، دغلس (18) و(4) متابعات و (5) تمريرات مساعدة ، العوضي (13) و((6) متابعات ، عباس (10) و(8) متابعات و (2) تمريرة مساعدة ، علي جمال (10) و(8) متابعات ، عابدين (8) و(3) متابعات ، الصوص (2) ولعب (10) دقائق فقط وخضع لرقابة لصيقة استفاد منها الفريق بسحب مدافعه خارج القوس ، حمارشة (1) و (2) متابعة وكانت مهمته رقابية في اللقاء .

سجل لقطر : عرفان (22) وهو افضل لاعب في اللقاء بفعالية (28) وحقق (11) متابعة ، جونسون (11) ، و(5) متابعات ، و(5) تمريرات مساعدة ، سعد (11) و(5) متابعات ، خالد (9) ، ديفيد (8) ، محمد حسن (6) ، علي سعد (5) ، محمد محمد (3) .

كيمياء الفوز

النسب لا تدل على النتيجة بل عدد الاصابات فقد تقاربت النسب بين الفريقين ولكن قوة الدفاع لمنتخب النشامى هي القيصل في تحقيق الفوز وخاصة مع ابطال مفعول جونسون وديفيد ومحاصرة علي سعد فقد القريق القطري قدرته على التحليق وترك المبادرة لمنتخبنا الذي انتهج اسلوبا جماعيا في الهجوم والمساندة الدفاعية بطريقة رجل لرجل معظم الوقت وهي انجح طريقة تلائم لاعبينا ، واهم شيء هو ثبات التشكيلة لاكبر وقت ممكن والذي اظهر الفريق بدرجة كبيرة من الانسجام حيث ان كثرة التبديل تفقد الفريق الانسجام وتضعف الجانب الدفاعي به .

الاردن × كازاخستان

يدخل منتخبنا اللقاء وعينه على الفوز الذي يضم بدرجة كبيرة التأهل للدور الربع نهائي ولذلك يجب التكركيز على الجانب الدفاعي وقطع الطريق على نجمه بونو فاريف للدخول تحت السلة لمنتخب يعتمد على الصلابة والقوة الجسدية يكون الحل الامثل اللعب تحت السلة لايقاع لاعبيه في الاخطاء الشخصية والحد من قدرتهم الدفاعية ومراقبة جيري جونسون عن قري وكذلك وضع كوليسنكوف خارج المنطقة المحرمة وبشكل عام اللعب رجل لرجل دفاعيا والانتباه لـ ياركليف وزيغلين .

كما انه على مدرب منتخبنا ان يعمل على انسجام اللاعبين غبر تشكيلة مناسبة وثابتة معظم الوقت والابتعاد عن التبديل الا للضرورة الفنية .