منح جواز السفر العادي حق لمجلس الوزراء وسحبه من صلاحيات وزير الداخلية

2013 12 08
2013 12 08

13 عمان – صراحة نيوز – منح مشروع القانون المعدل لقانون جوازات السفر لسنة 2013 مجلس الوزراء صلاحيات اصدار جواز سفر عادي لمدة تزيد على سنة واحدة ولا تتجاوز خمس سنوات قابلة للتجديد في حالات انسانية او خاصة.

وبموجب مشروع القانون المعدل الذي اقره مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والذي سيتم ارساله الى مجلس النواب للسير باجراءات اقراره اصبحت صلاحيات اصدار هذا الجواز لمجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزير الداخلية على انه يحق لوزير الداخلية استرداد هذا الجواز في اي وقت.

مثلما يمنح مشروع القانون مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات في حالات انسانية او خاصة صلاحية اصدار جوازات سفر عادية لمدة لا تزيد على سنة واحدة قابلة للتجديد وللمدير استرداده في اي وقت، على ان لا يكتسب حامل جواز السفر في هاتين الحالتين الجنسية الاردنية.

يشار الى ان التعديل السابق لمشروع القانون قد حدد صلاحية اصدار جواز سفر عادي لمدة لا تزيد على سنة واحدة ولا تتجاوز خمس سنوات قابلة للتجديد بوزير الداخلية في حين ان مشروع القانون المعدل الحالي يمنح هذه الصلاحيات لمجلس الوزراء.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على ان تقوم هيئة العمل الاشعاعي والنووي بالسير باجراءات التعاقد مع شركة استشارية امريكية وذلك بهدف تمكين الهيئة من مواكبة عملية بناء وتشغيل المفاعل الاردني للبحث والتدريب ضمن الجدول الزمني لهيئة الطاقة الذرية وتفويض المدير العام رئيس مجلس ادارة الهيئة بالتوقيع على العقد المعد لهذه الغاية.

كما وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على مشروع الموازنة التقديرية لصندوق إدارة المخاطر الزراعية لعام 2014 وتكليف وزارة المالية وديوان المحاسبة بمتابعة تنفيذ توصياتهم بشان مشروع الموازنة التقديرية للصندوق وارفاق مطالعاتهم بهذا الخصوص عند رفع البيانات المالية الختامية للصندوق العام القادم.

يشار الى ان المادة ( 2 / د ) من مشروع قانون اعادة هيكلة وزارات ومؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013 نصت على الغاء صندوق ادارة المخاطر الزراعية ونقل مهامه وصلاحياته وحقوقه وموجوداته الى وزارة الزراعة التي تعتبر الخلف القانوني والواقعي له.

واقر مجلس الوزراء مشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة الصحة لسنة 2013 والذي جاء بهدف تنظيم العمل وتطويره في الوزارة من النواحي الفنية والادارية وتقديم الخدمات الصحية بشكل ملائم.

وسيعمل النظام على اعادة النظر في مسميات الادارات والمديريات التي لا تتفق وطبيعة الواجبات التي تقوم بها .

كما اقر مجلس الوزراء مشروع نظام معدل لنظام الانتقال والسفر لسنة 2013 والذي جاء لغايات شمول رئيس واعضاء المحكمة الدستورية باحكام نظام الانتقال والسفر.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على قيام دائرة الاحصاءات العامة وبالتعاون مع المركز النرويجي للدراسات التطبيقية بتنفيذ مسح ميداني حول اثر اللاجئين السوريين على سوق العمل في الاردن لعام 2013 .

ومن شان هذا المسح الميداني تحديد مدى مزاحمة اللاجئين السوريين للاردنيين في المناطق المضيفة للاجئين السورين على فرص العمل المتوفرة.

كما وافق مجلس الوزراء على قيام سلطة اقليم البترا التنموي السياحي باقامة مشروع ” متحف البترا ” الذي تنوي اقامته من خلال منحة مقدمة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

ومن شان المشروع توفير قيمة مضافة كمشروع ريادي تفتقر اليه المنطقة، مثلما سيعمل على تنويع المنتج السياحي وتحقيق ادارة مثلى لحركة الزوار والتخفيف من الاكتظاظ داخل الموقع الاثري.

على صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على توفير تمويل لعدد من المشاريع الخاصة بشركة البترول الوطنية وهي مشروع استكشاف وتقييم الاحتمالات البترولية في منطقة شرق الصفاوي ومشروع اجراء صيانة شاملة وتجديد وتأهيل حفارتين للشركة ومشروع تاهيل مشغل معدات الحفر وصيانة الابار بمواصفات عالمية.

وناقش مجلس الوزراء امكانية ادراج هذه المشاريع ضمن قوائم المشاريع المقترحة للتمويل من خلال المنحة الخليجية كون هذه المشاريع تنموية وستعمل على تفعيل الاستكشاف البترولي وتطوير مصادر جديدة في الاردن.

ووافق مجلس الوزراء على منحة مقدمة من الجانب الاوروبي بقيمة 10 مليون يورو لتمويل مشروع دعم خدمات الصرف الصحي في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين وتفويض وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتوقيع عليها نيابة عن الحكومة الاردنية.

كما فوض مجلس الوزراء وزيرة التنمية الاجتماعية بتوقيع اتفاقيات مع مؤسسة الحق للقيام بتنفيذ مشروع انشاء وصيانة مساكن الاسر الفقيرة المرحلة التاسعة في كافة محافظات المملكة.