منصة إريكسون ميديافيرست تعيد صياغة ملامح تجربة مشاهدة التلفزيون برمتها

2014 10 07
2014 10 07

per_borgklint_1* المنصة المتطورة تساهم في تحقيق رؤية إريكسون المستقبلية لتوفير محتوى التلفزيون في أي مكان وتقديم تجربة مشاهدة شخصية غير مقيدة بالزمان أو المكان أو نوع الجهاز. * منصة إريكسون ميديافيرست تجمع بين أفضل مزايا برامج التلفزيون المدفوعة وحلول الإنترنت لتوفيّر خدمات التلفزيون المدفوع بسرعة تضاهي سرعة الإنترنت. * ستتوفر منصة إريكسون ميديافيرست خلال الربع الثاني من العام 2015.

صراحة نيوز – كشفت إريكسون عن منصتها ميديافيرست (Ericsson MediaFirst) ، وهي منصة جديدة متكاملة تعتمد على السحابة وتدعم كافة أشكال المحتوى وشبكات توصيله. ومن شأن هذه المنصة أن تعيد صياغة ملامح تجربة التلفزيون برمتها، وتحقق رؤية إريكسون المستقبلية بنقل هذه التجربة إلى السحابة، والتي أعلنت عنها مطلع العام الجاري، الأمر الذي يتيح للمستهلكين الاستمتاع بالبرامج التلفزيونية على كافة الأجهزة، ويضمن للشركات مواكبة التطورات الحاصلة في عادات واحتياجات المستهلكين أولا ًبأول.

وقد ساهم الإقبال المتنامي على اتصال الإنترنت عريض النطاق والخدمات السحابية، مصحوباً بالتطورات الحاصلة على صعيد الأجهزة المتحركة، في وضع بعض الضغوطات والتحديات على كاهل شركات التلفزيون والمحتوى الإعلامي، وهو أمر بدا جلياً في نتائج تقرير إريكسون حول سلوكيات المستهلك الذي صدر أخيراً عن وحدة دراسات المستهلك (كونسيومر لاب)، حيث أشار التقرير بأن المستهلكين يحرصون على مواكبة الخدمات التلفزيونية التي تضمن سهولة الاستفادة منها وتوفر تجربة شخصية مصممة وفقاً لمتطلباتهم المحددة وتتسم بأعلى درجات الجودة الممكنة. وهذا هو بالتحديد ما ستوفره منصة إريكسون ميديافيرست بهدف تلبية هذه المتطلبات المعاصرة.

وتعد منصة ميديافيرست التلفزيونية (Ericsson MediaFirst TV Platform) أبرز مكونات منصة إريكسون ميديافيرست، حيث أنها معززة ببرمجيات محددة مصممة خصيصاً للمحتوى الإعلامي تتيح تطوير وإدارة وإيصال الجيل التالي من محتوى التلفزيون المدفوع. وتوفّر منصة ميديافيرست التلفزيونية للشركات أحدث التقنيات والأدوات اللازمة لإنتاج محتوى الفيديو وتوزيعه على نطاق واسع يلبي متطلبات مليارات الأجهزة المتوقع اتصالها بالشبكة بحلول العام 2020. وتستهدف المنصة في الوقت الحالي، والذي يمثل المرحلة التجريبية، مجموعة محددة من الشركات التي يجري توفير تقنيات وبرامج المنصة لها كخدمات، حيث ستكون متاحة للعموم خلال الربع الثاني من العام 2015.

وقال بير بورغلينت، نائب الرئيس الأول ورئيس وحدة دعم حلول الأعمال في إريكسون: “تساهم الشاشات والأجهزة والخدمات الجديدة في إعادة صياغة ملامح تجربة المستهلكين وطريقة تفاعلهم مع المحتوى بشكل غير مسبوق. وتتسم منصة إريكسون ميديافيرست بأعلى معايير المرونة والابتكار وتضمن استفادة شركات المحتوى التلفزيوني من المزايا الاقتصادية التي توفرها تقنيات السحابة الحديثة وخدمات الإنترنت، الأمر الذي يمثل قفزة نوعية في عالم التلفزيون. فضلاً عن ذلك، ترفد منصة ميديافيرست الشركات وموفري الخدمات بالأدوات التي تتيح لهم تطوير أعمالهم على نحو يواكب التطورات الحاصلة في أسواق خدمات التلفزيون أولاً بأول بدلاً عن الاستجابة لها لاحقاً، وبالتالي المساهمة في رسم معالم مستقبل القطاع”.

وقد تم تصميم منصة إريكسون ميديافيرست التلفزيونية استناداً إلى معايير قياسية مفتوحة تدعم التقنيات السحابية وتتيح إيصال المحتوى على السحابات العامة والخاصة (OpenStack). وتحظى المنصة بهيكلية موحدة تتيح عمليات إطلاق سريعة للخدمات الجديدة، وتضمن للشركات إمكانيات متقدمة لتوفير المحتوى وفي نفس الوقت تضمن للمستهلكين تجربة مشاهدة مبتكرة. وتشمل أبرز مزايا المنصة:

برامج تلفزيونية في كل مكان: تجمع منصة إريكسون ميديافيرست التلفزيونية بين مستويات جودة ودقة المحتوى الذي يتميز به التلفزيون المدفوع مع معايير التفاعلية وتعدد الشاشات التي يتميز بها محتوى الفيديو المتوفر على الشبكات العامة، فضلاً عن سهولة التصفح والوصول إلى المحتوى على كافة الأجهزة لتوفير تجربة مشاهدة عالية الجودة على مختلف أنواعها، بدءاً بالهواتف المحمولة وانتهاءً بأجهزة التلفزيون.

تجربة شخصية: تتيح المنصة للمستهلكين تسجيل بياناتهم وتفضيلاتهم الشخصية عبر إنشاء حساب مستخدم، ومشاركة هذه البيانات مع بقية أفراد العائلة، فضلا ًعن إمكانية تلقي المقترحات وأحدث أنماط المحتوى المنتقاة وفقاً لتفضيلاتهم الشخصية وعاداتهم في مشاهدة التلفزيون. كما أنها معززة بتقنية متطورة للتعرف على الأجهزة تتيح للتلفزيون تحديد جهاز المستخدم وبالتالي تخصيص تجربة المشاهدة وفقاً لتفضيلاته واهتماماته الشخصية.

تصفح سهل: تتيح تقنية البحث الموحّد للمشاهدين إيجاد خياراتهم المفضلة بسهولة عبر مختلف أنواع المحتوى، سواء البث المباشر أو الفيديو حسب الطلب أو البرامج القابلة للتسجيل وإعادة العرض. فضلاً عن ذلك، تم التركيز على تقديم واجهة استخدام مبسطة وتعزيزها بأوامر صوتية بهدف تسهيل عملية تصفح المحتوى والحد من الحاجة للبحث بهدف تعزيز تجربة المشاهدة.

بوابة تحكم مرنة: تجري إدارة الخدمات وضبط تجارب المستخدمين من خلال بوابة تحكم موحدة، الأمر الذي يضمن لشركات خدمات التلفزيون المدفوع تبسيط العديد من العمليات التشغيلية التي كانت تتسم بالتعقيد في الماضي والتي لم تكن متصلة بالشبكة. وتحظى هذه البوابة بدعم هيكلية تقنية موحدة تضمن للشركات وتيرة أسرع لابتكار وتطوير الخدمات وإطلاقها في الأسواق بشكل سلس على كافة الأجهزة.

فضلا ًعن ذلك، تقدم هذه البوابة للمطورين تحاليل متقدمة ترفدهم بفهم أكبر لعادات وطباع المستهلك بشكل آني، ما يضمن لشركات التلفزيون المدفوع فرص أكبر لتحقيق العائدات وتقييم أداء الحملات الترويجية والحد من التكاليف، حيث يتيح لها ذلك تعديل البرامج على نحو يلبي تطلعات المستهلكين ويواكب تغير عاداتهم في المشاهدة وتقديم عروض خدمات وأسعار تفي بتوقعاتهم على نحو أكبر.

يذكر أن منصة إريكسون ميديافيرست التلفزيونية تعتمد على منصة إريكسون ميدياروم 2.5 (Ericsson Mediaroom 2.5) وهي أحدث إصدار من هذه المنصة الرائدة في مجال البث التلفزيوني عبر بروتوكول الإنترنت، وعلى منصة إريكسون ميدياروم ريتش (Ericsson Mediaroom Reach)، التي توسع نطاق ميدياروم لتشمل جميع أنواع الشاشات. وتضمن ميديافيرست وميدياروم معاً لشركات التلفزيون القدرة على تعزيز ريادتها في قطاع خدمات التلفزيون، وتسلط الأضواء على حجم الاستثمارات الضخم الذي تسخره إريكسون لتعزيز ريادتها ودفع عجلة التطور في مجال التلفزيون والمحتوى الإعلامي.