من هم أعضاء مجلس الأعيان الجديد

2016 09 27
2016 09 27

461صراحة نيوز – من المتوقع ان تصدر وخلال 48 ساعة التشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان والمتوقع ان تضم شخصيات تدخل المجلس لأول مرة .

وبحسب الدستور يتألف مجلس الأعيان من عدد لا يتجاوز نصف اعضاء مجلس النواب بما فيه الرئيس ، ليصبح عدده الكلي 65 عضوا بسبب ان عدد اعضاء مجلس النواب اصبح 130 عضوا كما تنص على ذلك المادة 63 من الدستور .

وبحسب المادة 64 يشترط في عضو مجلس الأعيان زيادة على الشروط المعينة في المادة (75) من هذا الدستور أن يكون قد أتم أربعين سنة شمسية من عمره وأن يكون من إحدى الطبقات الآتية:

رؤساء الوزراء والوزراء الحاليون والسابقون ومن أشغل سابقاً مناصب السفراء والوزراء المفوضين ورؤساء مجلس النواب ورؤساء وقضاة محكمة التمييز ومحاكم الإستئناف النظامية والشرعية والضباط المتقاعدون من رتبة أمير لواء فصاعداً والنواب السابقون الذين انتخبوا للنيابة لا أقل من مرتين ومن ماثل هؤلاء من الشخصيات الحائزين على ثقة الشعب واعتماده بأعمالهم وخدماتهم للأمة والوطن .

ورغم ما نص عليه الدستور بخصوص من يتم التنسيب باسمائهم الا انه المراقبين يؤكدون ان حالات كثيرة دخلت المجلس بناء على علاقات شخصية تربطهم بالاشخاص المعنيين بالتنسيب ومن ذلك ان تم تعين شخصيات ناكفت الدولة الاردنية حال خروجها من مناصبها وأخرى من فئة رجال المال والأعمال ومن الفنانين واشخاص لم يكن لهم حضورا شعبيا ” مغمورين ” ووأخرون من باب الترضية الأهم من ذلك كله ان البعض ينظر للموقع بانه تنفيعه رغم ان الاساس انهم يشكلون مجلس الملك .

كما درجت المجالس السابقة وبدلا من ان تكون عين الملك على اداء السلطة التنفيذية فقد كانت في الأغلب داعمة للسلطات التنفيذية لتمرير قراراتها وتوجهاتها .