من أشعل فتيل الربيع العربي – مصطفى الشبول

2014 02 23
2014 02 23

318هل كان الربيع العربي ألعوبة من صنيع الأمريكان والروس ؟ وهل اجتمع الغرب والصهاينة وابتكروا فكرة الربيع العربي؟ وهل كان لدول الخليج دور في إشعال فتيل الربيع العربي، ليصبحوا سادة العرب كما وعدهم الغربيين ؟ أم أن هذا الربيع العربي جاء بعدما ضاقت سبل العيش على الشعوب ، وطفح الكيل من فساد الحكام والحكومات؟

الكثير من الناس رجّح الكفة القائلة بأن الربيع العربي هو نتاج الفساد والطغيان الذي لعبه بعض الحكام والحكومات على شعوبها ، حيث قال أصحاب هذا الرأي : بأن بداية الربيع العربي كانت من ذاك الشاب التونسي الذي احرق نفسه من الظلم الذي لحقه ، والفقر الشديد الذي يعيشه ، وكذا في سوريا فقد كانت البداية من أطفال درعا الذين كتبوا على الحائط بعض الكلمات البريئة ،… فهل يكون أطفال درعا على تواصل مع الغرب والأمريكان كي يشعلوا فتيل الثورة في سوريا !، وهل يكون الشاب التونسي مبعوثا من قبل الصهاينة والغرب !؟

أما الذين قالوا بأن الربيع العربي عبارة عن لعبة غربية صهيونية، فقد كان لهم رأي مناقض وقدموا تبريرا لآرائهم ، فهم يقولون بأن ما حدث في دول الربيع العربي كانت البداية من شعب لحقه شيء من الظلم أجبرهم للمطالبة بالحرية، لكن هناك من استغل هذه الثورة  ليحولها إلى حروب دامية ، من خلال زرع الفتن وإشعال فتيل الحروب الأهلية بين أبناء البلد الواحد والدم الواحد ، فلو تركوا الثورات بحالها دون أن يمدوها بالسلاح والعتاد ، لكان خيرا للعباد والبلاد ولم يحدث هذا الدمار , لكنهم أرادوها هكذا.. فأصابع الاتهام متجهة نحو دول الخليج بأنهم هم الذين ساعدوا على إشعال هذا الفتيل .

آراء مختلفة ….وتحليلات متناقضة فيمن أشعل فتيل الحرب والدمار …. لكن ما الفائدة بعدما وقعت الفؤوس في الرؤوس ، فقد حلت الفتن في البلاد ، فالفتن نائمة وويل لم أيقظها .