من ضمن 700 الف مصري في الاردن ” 843″ يشاركون في الانتخابات

2015 10 28
2015 10 28

تنزيل (6)صراحة نيوز – أعلن السفير المصري في عمان خالد ثروت انتهاء عملية التصويت ونتيجة فرز اصوات المصريين المقيمين في المملكة، الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية .

وقال ثروت، رئيس اللجنة الانتخابية في عمان، إن إجمالي عدد الناخبين في عمان والعقبة على مدار يومي الانتخابات بلغ 843 صوتا (784 صوتا في عمان و59 صوتا في العقبة) من بينها 31 صوتا باطلا (30 صوتا في عمان وصوت واحد في العقبة).

وقد بلغ في المرحلة الأولى إجمالي عدد أصوات الناخبين المصريين في الأردن 1067 صوتا (945 صوتا في عمان و122 صوتا في العقبة) من بينها 71 صوتا باطلا (9 أصوات في العقبة و62 في عمان).

واضاف السفير ثروت “إننا نجدد دعوتنا لأبناء الجالية المصرية في المملكة بضرورة الإقبال على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المقررة يومي 21 و22 تشرين الثاني المقبل خاصة وأن هذا الاستحقاق الانتخابي يستحق المشاركة الفعالة والكبيرة من أبناء مصر؛ لأن أصواتهم أمانة وبلدهم بحاجة إلى أبنائها المخلصين للنهوض بها إلى بر الأمان”، معربا عن تمنياته بتضاعف عدد الناخبين خلال المرحلة الثانية.

وتشمل المرحلة الثانية محافظات (القاهرة ، القليوبية ، الدقهلية ، المنوفية ، الغربية ، كفر الشيخ ، الشرقية ، دمياط ، بورسعيد ، الإسماعيلية ، السويس ، شمال سيناء ، وجنوب سيناء)، أما جولة إعادتها ستكون يومي 30 تشرين الثاني والاول من كانون الاول 2015 .

وكان السفير ثروت وقنصل العقبة أحمد رياض، رئيسا لجنتي الانتخاب في عمان والعقبة، حضرا عملية الفرز وتابعا جميع الإجراءات التي كفلت إتمام عملية التصويت بسهولة ويسر، وأشادا بالتعاون الذي أبدته السلطات الأردنية لتأمين محيط مقري لجنتي عمان والعقبة خلال عملية التصويت.

وجرت عملية التصويت وفرز الأصوات التي تابعتها وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان وشارك فيها غالبية أعضاء السفارة المصرية وعدد من أعضاء وزارة الخارجية المصرية الذين تم إيفادهم للمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الكبير بكل شفافية ونزاهة وتنظيم وتعاون كبيرين فيما بينهم.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية ثالث استحقاق ضمن خريطة طريق تم إعلانها في 3 تموز 2013 وتضمنت إعداد دستور جديد للبلاد (تم إقراره في يناير الماضي) وانتخابات رئاسية (جرت منتصف العام الماضي). وقد شملت المرحلة الأولى محافظات الجيزة ، الفيوم ، بني سويف ، المنيا ، أسيوط ، الوادي الجديد ، سوهاج ، قنا ، الأقصر ، أسوان ، البحر الأحمر ، الإسكندرية ، البحيرة ، ومرسى مطروح.

يذكر أن إجمالي عدد أفراد الجالية المصرية في الأردن – وفقا للتقديرات الرسمية – يبلغ 300 ألف مواطن – فيما تشير التقديرات غير الرسمية إلى أن العدد يتراوح ما بين 600 إلى 700 ألف.

وسوف يتألف مجلس النواب (البرلمان المصري الجديد) من 568 عضوا منتخبا منهم 448 نائبا بالانتخاب الفردي و120 عضوا بنظام القوائم، ويجوز للرئيس وفق أحكام المادة (102) من الدستور المصري للعام 2014 تعيين ما لا يزيد على 5 بالمئة من النواب ليصل الأعضاء إلى نحو 596 نائبا.