من هو حيدر العبادي المكلف برئاسة الوزراء في العراق؟

2014 08 12
2014 08 12

12صراحة نيوز – كلف رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم النائب الأول لرئيس مجلس النواب حيدر العبادي بتشكيل الوزارة العراقية الجديدة خلفا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وكان مكتب العبادي أكد في اتصال هاتفي مع بي بي سي أن التحالف الوطني (الذي تنضوي تحته الكتل الشيعية في البرلمان) أعلن رسميا ترشيح العبادي لمنصب رئيس الوزراء وأرسل “رسالة رسمية بعثها اليوم لرئيس الجمهورية فواد معصوم”.

ويشغل العبادي إلى جانب موقعه في مجلس النواب، منصب مسؤول المكتب السياسي في حزب الدعوة الإسلامية والمتحدث الرسمي باسمه.

وقد تولى العبادي هذا المنصب في حزب الدعوة خلفا لإبراهيم الجعفري، الذي تسببت أزمة إبعاده عن منصب رئيس الوزراء وترشيح رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي، في انشقاق حزب الدعوة وتشكيل الجعفري لتنظيم سياسي جديد سماه تيار الإصلاح الوطني.

وكان تدرج في المناصب داخل قيادة حزب الدعوة منذ انتمائه اليه 1967 وهو بعمر 15 عاما حسب سيرته الشخصية في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

واصبح العبادي في 1979 عضوا القيادة التنفيذية لحزب الدعوة الإسلامية ، وكان مسؤولا عن تنظيماته في بريطانيا عام 1977.

والعبادي حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة التكنولوجية في بغداد، وشهادة الدكتوراة في الهندسة الإلكترونية من جامعة مانشستر عام 1980.

عاد العبادي إلى العراق بعد اسقاط نظام صدام حسين عام 2003 ، وانتخب 2006 عضوا في مجلس النواب عن مدينة بغداد.

عين العبادي في عام 2003 وزيرا للاتصالات في الحكومة العراقية المؤقته إبان فترة حكم مجلس الحكم في العراق.

وتولى العبادي منصب رئيس لجنة الإستثمار والإعمار في مجلس النواب، كما أصبح في عام 2005 مستشارا في لرئيس الوزراء وتولى عدد من الملفات مثل المنسق العام لمدينة تلعفر، ومهمة التنسيق مع الأمم المتحدة في شؤون المهجرين العراقيين.

دخل اسم العبادي فجأة كمرشح لرئاسة الوزراء اثر أزمة رفض الكتل السياسية لاعطاء ولاية ثالثة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته المالكي، ورفض الكتل داخل التحالف الوطني، أمثال التيار الصدري وكتلة المواطن التي تمثل المجلس الاسلامي الأعلى لتقديم المالكي مرشحا عن التحالف لهذا المنصب.

B B C