من وراء احتجاجات طلاب المدارس على نظام الحصص ؟

2016 10 12
2016 10 12

fgصراحة نيوز – نفذ طلبة ومعلمون وأولياء أمور في 5 محافظات، احتجاجات تعبيرا عن استيائهم من قرار وزارة التربية بشأن الدوام المدرسي الجديد.

ورغم اتسام الفعاليات الاحتجاجية بسلميتها بشكل عام، إلا أن بعضها خرج عن المألوف، ففي الرمثا، رشق طلبة المدارس بوابة مديرية تربية لواء الرمثا بالبيض والبندورة، احتجاجا على نظام الدوام الجديد والحصص وتعديل المناهج.

وقال متصرف اللواء بدر القاضي الذي التقى مجموعة من الطلبة إن مديرية التربية والتعليم تعمل باستمرار على راحة الطلبة من خلال توفير كل ما تستطيع.

وأكد مصدر في التربية ان مجموعة من الطلبة تجمعوا امام مبنى مديرية التربية وتمت محاورتهم، مؤكدا ان المديرية سترفع مطالباتهم بخصوص تعديل المناهج لوزارة التربية وحل اي معوق يخص المديرية.

وكانت الاعتصامات والتوقف عن الدراسة توالت في مناطق عديدة في محافظة إربد، فيما أدت الاحتجاجات والاعتصامات إلى أزمات مرورية خانقة في المنطقة الجنوبية من المدينة وشوارعها الرئيسية.

وانتقلت عدوى الاحتجاجات الطلابية على تعديلات المناهج ونظام الحصص إلى طلبة مدارس الزرقاء، حيث تظاهر العشرات في شارع الملك حسين “السعادة” مرددين هتافات تطالب بالعودة عن القرار ورحيل وزير التربية والتعليم.

وكان لافتاً أن التظاهرة التي جاءت في أعقاب انتهاء الدوام الدراسي لمدارس الطلبة “تقليداً” لمظاهرات في محافظات مجاورة، إذ إن أحد الطلبة المشاركين أقر بأنه لم يتسلم بعد بعض المقررات الدراسية المعدلة، لكنه خرج بالاتفاق مع زملائه دون توجيه من المعلمين على حد قوله.

وقال آخر إن نظام الحصص الذي قررته الوزارة أخيراً سيؤخر عودتهم إلى منازلهم.

وكانت طالبات مدرسة ماريا القبطية الثانوية في الزرقاء نفذن أول من أمس احتجاجاً امتنعن خلاله عن الانتظام في الدراسة.

وفي عجلون نظم طلاب مدرستي كفرنجة الثانوية والأساسية للذكور أمس اعتصاما ومسيرة طلابية، احتجاجا على العودة إلى نظام الحصص وتعديلات المناهج.

وجاب الطلاب المحتجون عددا من الشوارع في البلدة مرددين هتافات تطالب بـ”العودة عن القرار ورحيل وزير التربية والتعليم”.

وأكد مدرسون أن الطلاب نفذوا هذا الاحتجاج من تلقاء أنفسهم من دون أن يطلب منهم، مؤكدين أنهم ملتزمون بالدوام في مدارسهم.

وعقد تربويون ومسؤولون اجتماعا في مبنى متصرفية اللواء في محاولة لإعادة الطلاب إلى صفوفهم.

وفي جرش، نفذ المئات من معلمي المحافظة وأولياء أمور الطلبة وقفة إحتجاجية في الساحة المقابلة لمديرية تربية جرش أمس، بعد منعهم من الوقوف أمام مبنى مديرية تربية جرش، وفق رئيس فرع النقابة عبدالسلام العياصرة.

وقال العياصرة، إن الوقفة سببها الاعتراض على تعديل المناهج المدرسية، فضلا عن زيادة أعباء المعلمين في الحصص المدرسية.

وأكد أن الوقفة شهدت تواجدا أمنيا كثيفا وقد منعوا من تنفيذها من قبل الجهات الأمنية، غير أن المعلمين أصروا على تنفيذ الوقفة مقابل مديرية تربية جرش وهتفوا معترضين على قرارات وزارة التربية وطالبوا بالتراجع عنها والتخفيف عن كاهل المعلم والطالب. وشدد العياصرة على حق المعلمين بالاعتراض والاحتجاجات على القرارات التي وصفها بـ”العشوائية”، والمطالبة بحقوقهم كباقي زملائهم في مختلف محافظات المملكة.

كما نفذ عشرات الطلبة صباح أمس وقفة احتجاجية أمام مبنى تربية السلط، احتجاجاً على نظام الحصص المدرسية وتعديلات المناهج. وقام المحتجون برشق مبنى التربية بالحجارة، وإغلاق الطريق العام وإشعال النار وسط الشارع، مما تسبب بازدحامات مرورية خانقة

ويبقى السؤال من وراء هذه الاحتجاجات ؟!