من يراقب المؤسسات غير الربحية

2014 09 13
2014 09 13

117صراحة نيوز – يعج الاردن بعشرات المؤسسات والجمعيات غير الربحية المسجلة اما لدى وزارة التنمية الاجتماعية أو وزارة الصناعة والتجارة وتقوم باعمال ونشاطات مختلف بذريعة خدمة المجتمعات المحلية وفي المقابل تتلقى مساعدات من جهات اجنبية ومن غير الواضح اسس عملها وهي بعيدة كل البعد عن مراقبة أي من الجهات الحكومية .

وخلال الشهر الفائت تجرأت وزارة التنمية الاجتماعية على اغلاق عدد من تلك الجمعيات المسجلة لديها لكنها لم تقترب من جمعيات يتولى اداراتها اشخاص متنفذون رغم ما يدور حولها من شبهات في ادارتها وطبيعة النشاطات التي تمارسها والارباح الكبيرة التي تحققها ولا يعرف مجالات انفاقها .

وبالتوازي تتجاهل وزارة الصناعة والتجارة دورها وتبتعد عن مسؤولياتها في مراقبة المؤسسات غير الربحية المسجلة لديها والتي يتربع على قمة هرمها اشخاص  على ارتباط وثيق مع هيئات ومؤسسات عالمية ولم يسجل لهذه الوزارة ما يؤكد متابعتها أو حتى معرفتها بمصادر تمويل هذه المؤسسات وأوجه الانفاق والسياسات التي تنتهجها .

وكان تقرير اصدرته احدى الدوائر المعنية بالتصدي للفساد في الاردن بين ان ارباح المؤسسات غير الربحية في الاردن نمت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 12 % وان ارباح المؤسسات غير الربحية العاملة في مخيم الزعتري شكلت ما نسبته 15 % من نسبة انتاج الفساد المحلي لعام 2014 .