مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي – كتاب لـ د. مروان الزعبي

2016 02 15
2016 02 15
الدكتور مروان طاهر الزعبي عبدالفتاح البعجاوي – يزخر الاردن دوما برجالاته الفذة الذين تميزوا دوما بجهودهم وابداعاتهم المتميزة ، رجال وهبوا حياتهم للعلم والبحث ساعين نحو خدمة البشرية في مختلف نواحي الحياة .
 
ومن هؤلاء من علا شأنهم وصيتهم ليس لصلاتهم ومعارفهم بل لنبوغهم وتفوقهم ،والدكتور مروان طاهر الزعبي أحد هؤلاء المبدعين الساعين للقمة .استاذ مساعد مشارك و اخصائي مجاز في علم نفس العمل و الادارة من قبل منظمة علم نفس العمل البريطانية BPS . حاصل على شهادة الدكتوراه في علم نفس العمل من جامعة ساري في بريطانيا عام 2005 و يعمل منذ ذلك الوقت كمساعد عميد ورئيس لقسم علم النفس في الجامعة الاردنية .
 
لديه العديد من المؤلفات التي تعتبر نهجا موسوعيا في علم النفس ،ولديه العديد من النسخ المترجمة لكتب علم نفس باللغة الانجليزية ،ورغم صغر سنه الا انه تميز بانتاج ادبي يترك بصمات خلاقة في مجال النفس .
 
وفي اتصال هاتفي لـ “وكالة الناس ” مع د . مروان الزعبي ليحدثنا عن اخر اسهاماته كتاب نزل مؤخرا تحت عنوان “مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي” . وعن هذا الكتاب قال د. مروان الزعبي ، يفتقد الكثير من البشر الأسس الصحيحة للتفاعل الاجتماعي الإيجابي نتيجة عدة ظروف أهمها عدم تدريب اليافعين و الشباب على المهارات الاجتماعية سواء في البيت أو في المدرسة، فمناهجنا تفتقر على سبيل المثال إلى تدريب ممنهج على مهارات الإصغاء الفعال، و قلة من الأهل من يدربون أبنائهم على الإصغاء، لكن جميعنا تلقى من الأهل أو المدرسين أو الزملاء العديد من النصائح حول أسلوب الحديث، و مهارة التكلم، مع أن الإصغاء هي مهارة أساسية لا غنى عنها للشخص الذي يريد أن يكون متحدثاً مؤثراً و مقنعاً. و كذلك الأمر ينطبق على مهارات تأكيد الذات والتعاطف و غيرها الكثير من مهارات التواصل و التفاعل الإيجابي.
 
من هذا المنطلق جاء هذا الكتاب ليقدم جرعة نظرية و تطبيقية في فن و مهارات التواصل و التفاعل الايجابي و التي تجعل منك شخصاً مقبولاً للآخرين و عنصراً ايجابياً في المجتمع الذي تنتمي إليه. يقوم هذا الكتاب على تدريب الأشخاص على سبع مهارات أساسية ضرورية في فن التواصل و التفاعل الإيجابي و هي :
 
1) مهارة الإصغاء الفعّال
 
2) مهارة التعاطف و التفهم
 
3) مهارة تأكيد الذات
 
4) مهارة الحوار مع الآخرين
 
5) مهارة جذب الآخرين و كسب محبتهم
 
6) مهارة مساعدة الآخرين
 
7) مهارة إدارة الغضب و حل الخلافات
 
جميع هذه المهارات، هي مهارات أساسية لإتقان التفاعل الأجتماعي بشكل إيجابي و بنّاء. و لكن قبل إتقانها لا بد من أن يمتلك الشخص آداب و أخلاقيات التفاعل الاجتماعي الإيجابي. فمثلاً قبل أن تتعلم مهارات مساعدة الآخرين لا بد لك أولاً من إمتلاك الأخلاقيات الملائمة، و تُؤمن بقيمة مساعدة الآخرين، وبضرورة الإيثار، و قبل أن تستمع إلى الآخرين لا بد لك من الإيمان بأن احترام الآخرين واجب و أن الاستماع إليهم هو شيء أساسي من آداب و أخلاقيات التفاعل. و لذلك، تم أولاً في هذا الكتاب تأطير الأخلاقيات و القيم والآداب المهمة في عملية التفاعل الإيجابي و من ثم عرض مهارات التفاعل الإيجابي بشكل متسلسل و هرمي. كما يحتوي الكتاب على مجموعة من آداب التعامل التي أتفق عليها جميع المجتمعات المتحضرة و التي تتفق مع عاداتنا و إرثنا الثقافي و الاجتماعي و الديني مثل آداب التعامل في المنزل و الأسرة و الجامعة و المدرسة و آداب التعامل مع الزملاء و المدرسين و الإناث من زميلات الجامعة او العمل، فضلاً عن التواصل الالكتروني، حيث خصصنا جزءاً ليتكلم عن آداب التواصل الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
كتاب لـ د. مروان الزعبي - مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي