علي تزور المفرق

2015 05 07
2015 05 07

df4025610de035891e736feb6c276cf5صراحة نيوز – قامت وزيرة الصناعة و التجارة والتموين المهندسة مها علي اليوم الخميس بزيارة ميدانية الى محافظة المفرق تفقدت خلالها عددا من المشاريع الممولة من المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ” جدكو ” وكذلك سوق المؤسسة الاستهلاكية المدنية وعدد من المنشآت والمشاريع الاستثمارية.

وتابعت الوزيرة خلال زيارتها سير العمل في بعض المشاريع الممولة من جدكو وكذلك فرص ومجالات العمل والخدمات التي ستوفرها لاهالي المفرق .

وأكدت الوزيرة ان البرامج التي تنفذ من خلال مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية وكذلك صندوق تنمية المحافظات تستهدف توفير فرص والتصدي لمشكلتي الفقر والبطالة ودعم الافكار الابداعية والمشاريع الريادية حيث انشيء الصندوق بمبادرة ملكية سامية لتحفيز الاستثمار في المحافظات في المشاريع الانتاجية لتوفير فرص العمل لابناء وبنات المحافظات..

واشارت الى ان برامج المؤسسة تركز منذ عدة سنوات على المحافظات وذلك لاحداث التنمية المطلوبة فيها وتوفير فرص العمل.

وقد تفقدت مشروع مستشفي ممول من صندوق تنمية المحافظات والذي سيوفر حوالي 60 فرصة عمل في مراحله الاولى اضافة الى تقديمه خدمات نوعية في المحافظة.

كما تفقدت مشروع انتاج الالبسة الطبية في منطقة الضليل بتمويل من صندوق تنمية المحافظات ايضا.

وقدمت المؤسسة الأردنية لتطويرالمشاريع الإقتصادية خلال السنوات الست الماضية دعماً لـ 34 مشروعاً في محافظة المفرق بحجم تمويل تجاوز 5 ملايين دينار فيما بلغ حجم الإستثمار الكلي 9,2 مليون دينار .

وقامت المؤسسة على توجيه الدعم المالي والفني لأبناء هذه المحافظة من خلال صندوق تنمية المحافظات وبرامج دعم الخدمات ودعم الصناعة وحاضنات الأعمال .

كما نجحت المؤسسة في تعزيز فكرة الإستثمار لدى أبناء المحافظة وذلك من خلال تحويل الأفكار المبتدئة لهم إلى مشاريع إنتاجية، حيث قامت المؤسسة بتقديم الدعم لـ 21 مشروع جديد/مبتدئ مما يعزز رغبة أبناء هذه المحافظة في تملك مشاريعهم الخاصة بهم وبدعم يبلغ 4,566 مليون دينار وذلك من خلال برامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدى المؤسسة.

يشار إلى أن المؤسسة موّلت للأعوام الستة الماضية 1245 مشروعاً جديداً وقائماً بحجم تمويل تجاوز 102 مليون دينار مما أسهمت في توليد حجم إسثمار كلي بواقع 200 مليون دينار وستعمل على توفير فرص عمل متوقعة تصل 8,800 آلف فرصة عمل بعد التنفيذ .

كما تفقدت الوزيرة سوق المؤسسة الاستهلاكية المدنية في المفرق حيث اطلعت على مجريات العمل في السوق ووفرة السلع والاسعار .

واطلعت ايضا على استعدادات السوق لشهر رمضان المبارك واكدت اهمية تعزيز المخزون من مختلف السلع بخاصة الاساسية والرمضانية منها بما يلبي احتياجات المواطنين في مختلف الاوقات وكذلك في شهر رمضان المبارك الذي ترتفع فيه معدلات الاستهلاك.

وقد رعت الوزيرة توقيع اتفاقية تعاون بين غرفة تجارة المفرق وغرفة صناعة الزرقاء فرع غرفة صناعة الزرقاء لتقديم الخدمات للمستثمرين والصناعيين في المنطقة.