مهرجان جماهيري بمجمع النقابات احياء لذكرى النكبة

2014 05 18
2014 05 18

14عمان – صراحة نيوز – نظمت الفعاليات النقابية في مجمع النقابات المهنية مساء امس مهرجانا جماهيريا احياء لذكرى النكبة الفلسطينية بحضور شخصيات حزبية ونقابية وسياسية.

واستذكر المشاركون في المهرجان الظروف والاحداث التي رافقت النكبة وارغمت الفلسطينيين على ترك ارضهم وديارهم، داعين الى تكاتف الجهود لتعزيز صمودهم في وجه الغطرسة الصهيونية.

وقال نقيب الاطباء الدكتور احمد العرموطي ان 64 عاما مرت على النكبة والشعب الفلسطيني مازال يقبض على جمر القضية تمسكا بحقوقه التاريخية، مقدما اروع الامثلة بتضحياته والتصاقه بأرضه رغم الغطرسة الصهيونية.

واستذكر العرموطي موقف الدول الاستعمارية الذي مهد لقيام الكيان الصهيوني من خلال وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو، مشيرا الى الدور الذي لعبته تلك الدول بدعمهاله حرصا على مصالحها.

وقال الباحث والمفكر الدكتور هشام غصيب ان المطلوب اليوم هو تحرير الوعي الجمعي من الافكار المسمومة والمشوهة التي تمارسها وسائل الاعلام العربية والعالمية الى جانب الاجهزة التربوية في تشويه الواقع والتاريخ، داعيا الى وضع الحدث في سياقه التاريخي والاجتماعي.

ورفض غصيب وصف العلاقة مع الاحتلال بالصراع العربي الاسرائيلي كون هذا الوصف يوحي بأن ثمة شعبين طبيعيين مكونين تاريخيا على هذه الارض، مؤكدا ان الكيان الاسرائيلي مصطنع لغايات استعمارية معينة تهدف الى الحاق الوطن العربي بالنظام الامبريالي.

وعرض المشاركون خطابا متلفزا للشيخ رائد صلاح اكد خلاله صمود الشعب الفلسطيني، وتشبثه بأرضه من خلال اصراره على حق العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته اشار الاسير المحرر سلطان العجلوني الى الانتصار الذي تحقق للاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، موضحا ان قضية الاسرى حظيت بتعاطف الملايين ليس في البلاد العربية فحسب، وانما في مختلف بلدان العالم.

ودعا الاسير المحرر الشيخ احمد ابو السكر الى تكاتف مختلف الجهود الاسلامية والعربية من اجل الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني والدفاع عن قضيته العادلة.

وتخلل المهرجان قصائد شعرية وقراءات ادبية من وحي المناسبة، اضافة الى وصلات انشادية قدمتها فرقة الروابي الاسلامية.