مواصلة اعمال لجان مؤتمر البرلمان العربي

2013 12 16
2013 12 16

32صراحة نيوز –  واصلت لجان مؤتمر البرلمان العربي الأربع اليوم الاثنين أعمالها، وذلك في إطار فعاليات الجلسة الثانية لدور الانعقاد العادي السنوي الثاني 2013-2014 من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي.

وبحث المؤتمر عددا من الموضوعات المتعلقة بالشباب والأمن القومي العربي، وتفعيل التعاون الاقتصادي بين الدول العربية والقضايا المحورية الرئيسية التي تهم الشعوب العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وعقدت لجنة الشؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي اجتماعا بحثت فيه القضايا العربية الهامة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

كما عقدت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب اجتماعا بحثت فيه، عددا من الموضوعات أهمها: مشاركة منظمات المجتمع المدني في مسيرة العمل البرلماني العربي، فضلا عن موضوعات تتعلق بحقوق المرأة العربية الاقتصادية.

بينما عقدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان اجتماعا بحثت فيه المذكرة المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة حول تطور البعد الشعبي للعمل العربي المشترك.

في حين ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، خلال اجتماع عقدته، موضوع الإعلان عن منطقة التجارة الحرة العربية.

وكانت أعمال المؤتمر بدأت بعمان أمس الأحد، باجتماع لهيئة مكتب البرلمان العربي واللجان المصغرة، حيث تم بحث وثائق: الأمن القومي العربي، المعدة من البرلمان العربي، والتطوير والتحديث في الوطن العربي، والعهد والوفاق والتضامن بين الدول العربية.

إلى ذلك، يزور المشاركون في المؤتمر مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق غدا الثلاثاء، فيما يختتم البرلمان العربي أعماله يوم الخميس المقبل، بحيث يعقد جلسة عامة تحت قبة البرلمان الأردني.

ويلقي رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة كلمة رئيسة في تلك الجلسة تتناول موقف البرلمان الأردني من القضايا المطروحة على جدول أعمال المؤتمر ورؤيته حيالها، وما تتحمله المملكة من أعباء اقتصادية واجتماعية جراء الأزمة السورية وخدمة اللاجئين السوريين.

ويشارك في المؤتمر رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، إضافة إلى ممثلين عن جميع البرلمانات العربية ومجالس الشورى فيها وأعضاء اللجان الدائمة في البرلمان العربي ومكتبه الدائم.