موبايل صيني ينافس آبل وسامسونغ

2013 07 08
2013 07 08

30أطلق عملاق الاتصالات الصيني “واوي” الثلاثاء في لندن هاتفا ذكيا هو الأرفع في العالم، في مسعى إلى منافسة النماذج عالية الجودة التي يصنعها العملاقان “آبل” و”سامسونغ”.

وقد اختار المصنع أن يطلق هاتف “اسيند بي 6” في لندن في الثامن عشر من حزيران/يونيو (18/06)، في لفتة إلى سماكة الهاتف التي تبلغ 6,18 ملمترا.

وقال ريتشارد يو المدير العام للمجموعة خلال الحفل الذي نظم في قاعة “راوندهاوس” التي استضافت في ما مضى حفلات لجيمي هندريكس و”ليد زيبلن” و”بينك فلويد” إن “هدفنا هو تقديم منتجات أفضل وأكثر ابتكارا”.

ويزن هذا الهاتف 120 غراما ويبلغ حجم شاشته 119,5 ملمترا ويبلغ سعره 449 يورو (600 دولار). وهو سيطرح في أسواق 19 بلدا بحلول نهاية تموز/يوليو، أبرزها الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، قبل أن يوزع في حوالى مئة بلد آخر.

ومجموعة “واوي” كانت في الاصل تزود تجهيزات خاصة بالاتصالات، قبل أن تخوض غمار الهواتف الخلوية منذ ثلاث سنوات. ومؤسسها هو مهندس سابق في الجيش الصيني. وشكلت الشركة موضع جدل بين الولايات المتحدة والصين، نظرا الى علاقتها بسلطات بكين.

وطالب الكونغرس الأميركي العام الماضي استبعاد المجموعة من الصفقات العامة باعتبار أن أجهزتها قد تستخدم لغايات التجسس، لكن “واوي” نفت هذه الاتهامات.