موجة الحرائق في اسرائيل مستمرة واخلاء الاف المواطنين

2016 11 24
2016 11 24

555249b5426c35583a0dbee5cf088e95صراحة نيوز – اشتعلت حرائق واسعة في حيفا، وريشون ليتسيون وسط إسرائيل جنوب تل أبيب، وحريق آخر قرب قرية وادي عارة العربية وسط إسرائيل، فيما تشير وسائل الاعلام الإسرائيلية الى أن الحرائق لا تزال مشتعلة ولم يتم السيطرة عليها بعد.

وفي حيفا، دعت السلطات الإسرائيلية عشرات آلاف السكان لإخلاء بيوتهم فورا، كما وفتحت مراكز لجوء، وأوقفت العمل في ميناء حيفا وفي مطار داخلي حيفا، فيما أعلنت بلدية حيفا عن حالة تأهب قصوى بسبب الحرائق التي تلتهم عدة بيوت وممتلكات في عدد من أحياء المدينة.

وقال متحدث باسم سلطة الإطفاء في حيفا لـI24News “لا يوجد لدينا ما يكفي من رجال الإنقاذ والإطفاء للتعامل مع الحرائق الواسعة. وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم عن استدعاء مئات من جنود الاحتياط في إسرائيل المختصين في التعامل مع الحرائق لمواجهة موجة الحرائق في البلاد. وأفاد الناطق العربي في سلطة الإطفاء كايد ظاهر I24News أن الحرائق في حيفا “هي بفعل فاعل وتم تنفيذ اعتقالات”.

وتشير الأنباء الأولية أن العشرات من المواطنين في حيفا تعرضوا لإصابات بين طفيفة ومتوسطة بسبب استنشاق الدخان. وأعلنت مستشفيات حيفا عن رفع حالة التأهب لاستقبال أي حالات طارئة فيها.

وتشير الأنباء الى أن بعض الحرائق التي اندلعت اليوم الخميس، وهو اليوم الثالث لموجة الحرائق في إسرائيل، إلى أن بعض الحرائق التي شبت في إسرائيل اليوم، وخصوصا حيفا هي “بفعل فاعل”.

ومنذ صباح اليوم، تعمل سلطات الإطفاء في إسرائيل على إخماد عدة حرائق “لم تتم السيطرة عليها بعد” أيضا في منطقة “موديعين” قرب القدس، وفي مستوطنة طلمون قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية، وفي منطقة أحراش قرب أحياء سكنية في مدينة ريشون لتسيون وسط إسرائيل.

كما وتعمل قوات الإطفاء على إخماد حرائق اندلعت صباح اليوم الخميس في مدينة الناصرة – كبرى المدن العربية في إسرائيل، وحريق شب صباح اليوم قرب مدينة أم الفحم العربية وسط إسرائيل.

وتفيد الأنباء الواردة الى أن حرائق أخرى اندلعت قرب قرية وادي عارة العربية. وتتجهز السلطات الإسرائيلية لإجلاء عدد من السجون في منطقة حيفا تحسبا من وصول الحرائق إليها. كما وتم الإعلان عن توقف حركة القطارات وسط إسرائيل بعد أن شبّ حريق في مدينة “الخضيرة” وسط إسرائيل.

وأعلنت تركيا اليوم الخميس الانضمام للجهود الرامية إلى مساعدة إسرائيل في إخماد الحرائق. وقالت مصادر إسرائيلية إن الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان قرر إرسال طائرة إطفاء “كبيرة” الى إسرائيل للانضمام لجهود إخماد الحرائق. وقبل تركيا، وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمضاعفة المساعدات الروسية لإسرائيل، وإرسال طائرات إطفاء إضافية. ووصلت صباح اليوم الى إسرائيل 4 طائرات إطفاء وصلت من قبرص واليونان وروسيا وعدة دول أخرى.

2 3 4 989debac-8e19-4e8b-aa98-11faf120ae42_cx0_cy5_cw0_w987_r1_s_r1 untitled