ميناء الغاز الطبيعي المسال (ميناء الشيخ صباح) يستعد لاستقبال باخرة الغاز العائمة

2015 04 01
2015 04 01
6

صراحة نيوز – ماجد القرعان

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية معالي الدكتور ابراهيم سيف، انه تم الانتهاء من آخر التعديلات المطلوبة على باخرة الغاز العائمة (FSRU) التي تم استئجارها لمشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة. وبين الوزير سيف في بيان صحافي أن الباخرة ترسو حالياً في المياه الاقليمية في سنغافورة بانتظار المغادرة لدولة قطر تمهيداً لتحميل شحنة الغاز الطبيعي المسال المطلوبة للفحوصات التشغيلية، والتي من المتوقع ان تصل الى ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة(ميناء الشيخ صباح) بتاريخ 25/5/2015.

وأضاف ان باخرة الغاز العائمة هي أحد أهم عناصر مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي تقوم وزارة الطاقة بتفيذه حاليا، والذي سيعمل على توفير مصاد جديد للغاز الطبيعي لتلبية النمو في احتياجات محطات توليد الكهرباء بشكل رئيسي. وأوضح أن الباخرة ستصطف بشكل دائم على ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة ، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.

وكانت شركة Samsung Heavy Industries قد انهت بناء الباخرة في نهاية العام الماضي في حوض بناء السفن التابع للشركة في كوريا الجنوبية، وتم ارسالها الى سنغافورة لاجراء بعض التعديلات عليها للتتوائم ومشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة.

وستقوم الباخرة العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال الى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي الى محطات توليد الكهرباء .

وكانت الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الطاقة وقعت في الحادي والثلاثين من شهر تموز عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (Golar LNG Ltd.) والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي، حيث تبلغ الاستطاعة التخزينية للباخرة حوالي 160 الف متر مكعب غاز مسال وباستطاعة تزويد قصوى تصل الى 715 مليون قدم مكعب باليوم. وتتولى شركة تطوير العقبة بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة حيث بلغت نسبة الانجاز لغاية تاريخه حوالي 95 بالمائة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الميناء في شهر تموز 2015.