ميناء الفوسفات الجديد يزيد حجم صادراتها

2013 11 11
2013 11 11

92 العقبة – صراحة نيوز – قال المدير التنفيذي للمجمع الصناعي /الاسمدة المهندس عيد وليدات ان إنشاء الرصيف الجديد والمتخصص بتصدير الفوسفات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يأتي ضمن مخططها الشمولي، ومن شأنه تعزيزعمليات تصدير الفوسفات الى الاسواق العالمية.

واشار  الى انه بناء على الاتفاقية التي وقعتها شركة تطوير العقبة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية منحت الأخيرة الحق في تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وإدارة ميناء الفوسفات الجديد على أساس مبدأ البناء والتشغيل والنقل ولمدة 30 عاما وطبقا لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن بكلفة اجمالية للمشروع وصلت لنحو 240 مليون دولار.

وبين ان ميناء الفوسفات الجديد يتضمن أعمال تصدير خام الفوسفات وإتاحة الفرصة لشركة تطوير العقبة لإغلاق ميناء الفوسفات الحالي وتمكينها من تنفيذ أهدافها بتطوير منطقة الميناء الحالي.

ويضمن الميناء حجم مناولة السنوية بمعدل يصل إلى 6 ملايين طن، عبر الرصيف البالغ طوله 280 مترا والذي يؤمن رسو السفن العملاقة (الجيل الجديد) ومرافق تحميل الفوسفات من الرصيف والى السفن ونظام حزام ناقل (مغلق) للفوسفات يربط منطقة التحميل في الميناء بالمرافق التخزينية.