ميناء غاز الشيخ صباح الاحمد يضخ 315 مليون قدم3 يوميا

2015 07 20
2015 07 20

adc1b15a0ff75343bba97685611a27bbالعقبة – صراحة نيوز – بلغت كميات الغاز الطبيعي التي يضخها ميناء الغاز الطبيعي(الشيخ صباح الاحمد) في العقبة 315 مليون قدم مكعب يوميا تسد كامل حاجة محطات توليد الكهرباء في المملكة من الوقود.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان محطات التوليد تعمل على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء وان الباخرة العائمة توفر حاجة هذه المحطات بنسبة 100 بالمئة من الوقود.

واكد المهندس الدرادكة اهمية ميناء الغاز الطبيعي في مدينة العقبة وقال انه يتيح للمملكة استيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي تحل محل مادتي الديزل والوقود الثقيل المستخدم حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.

ومن المقرر ان تستورد شركة الكهرباء الوطنية خلال النصف الثاني من العام الحالي 19 شحنة غاز طبيعي مسال بمعدل باخرة كل عشرة ايام في اطار اتفاق بيع وشراء الغاز المسال الموقع مع شركة شل العالمية.

ومن شأن الميناء الجديد الذي يحمل اسم امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز في توليد الطاقة الكهربائية.

وبهذا الخصوص قال المهندس الدرادكة ان خسائر الشركة بلغت خلال الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي 180 مليون دينار مقارنة مع 468 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي فيما بلغت الخسائر التراكمية حتى نهاية حزيران الماضي حوالي 9ر4 مليار دينار.

وتعرض النظام الكهربائي في المملكة خلال الاعوام الماضية لخسائر تراكمية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري ما دفع نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة لاستيراد الغاز من مختلف الاسواق العالمية.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت مع شركة (غولار المتحدة) في تموز عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة غاز عائمة تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز بالعقبة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد وتحويله الى الحالة الغازية وضخه الى محطات توليد الكهرباء في المملكة.